الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خططت لاغتيال زيلينسكي.. تفاصيل عملية ضبط جاسوسة روسية في أوكرانيا

بالمصري

كشفت أجهزة الأمن الأوكرانية، عن تفاصيل عملية ضبط جاسوسة روسية، كانت تخطط لاغتيال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، خلال رحلته الأخيرة إلى منطقة موكيلايف.

وقال جهاز الأمن الأوكراني، المعروف باسم SBU، في بيان له إنه اشتبه في جاسوسة روسية ـ لم تكشف هويتها ـ بعد أن تم رصد سعيها لجمع بيانات تسهل شن غارة جوية للجيش الروسي، في أثناء زيارة زيلينسكي إلى ميكولايف.

جاسوسة روسية تتآمر لاغتيال زيلينسكي

وذكر جهاز الأمن الأوكراني أن المشتبه في أنها جاسوسة روسية حاولت الحصول على معلومات حول توقيت الزيارة والمواقع التي سيمر بها الرئيس الأوكراني خلال زيارته إلى المنطقة.حيث كان يقوم الأخير بزيارة  لالجنود الجرحى الذين يتعافون في المستشفيات المحلية ومنح جوائز الدولة للأطباء.

وقال البيان إن المرأة، التي وصفها جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني، بأنها خائنة، تم القبض عليها متلبسة عشية رحلة زيلينسكي عندما حاولت نقل المعلومات إلى الروس.

ملاحظات مكتوبة بخط اليد باللغة الروسية لمعلومات عن منشآت العسكرية الأوكرانية


جمع المعلومات الاستخبارية

وكجزء من عملية جمع المعلومات الاستخبارية ، توجهت المشتبه بها إلى المنطقة المستهدفة، التي تضم موقعا لأنظمة الحرب الإلكترونية، ومخزنا مهما للذخيرة تابعين للجيش الأوكراني بالقرب من أوتشاكيف، حيث التقطت صورًا ومقاطع فيديو لمنشآت أوكرانية، وفقًا لمسؤولين أمنيين.

كما حصل المسؤولون على ملاحظات مكتوبة بخط اليد باللغة الروسية، تحتوي على معلومات تتعلق بالمنشآت العسكرية الأوكرانية، حاولت العميلة الروسية استغلال معارفها في المدينة للحصول عليها، حتى تسهل على موسكو تنفيذ غارات مكثفة على المنطقة.

 

الأمن الأوكراني أثناء ضبط العميلة الروسية

وكتب ضابط المخابرات الروسي المزعوم: "سيكون من المرغوب فيه التقاط الصور، إذا كنت ستصبح قريبًا، فسيكون ذلك في الوقت المناسب جدًا، أشك في أن تصوير مستشفى سيثير الكثير من الشكوك".

الجاسوسة المتهمة من سكان مدينة أوتشاكيف، وعملت سابقًا موظفة مبيعات في متجر عسكري محلي، وهي تواجه الآن تهمة النشر غير المصرح به لمعلومات تتعلق بالجيش، وتصل عقوبتها إلى 12 سنة.

الجدي بالذكر أن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي يعد هدفا رئيسا للكرملين الروسي، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 ، لكن ذلك لم يمنعه من السفر داخل وخارج أو كرانيا، بما في ذلك البلدات التي دمرتها الحرب على الخطوط الأمامية.
 

تم نسخ الرابط