الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تُزيل القلق والحيرة.. ما هي الطريقة الصحيحة لتأدية صلاة الاستخارة؟

كيفية صلاة الاستخارة
كيفية صلاة الاستخارة

تعد صلاة الاستخارة من الصلوات التي لها فضل كبير ذات أهمية بالغة في حياة جميع المسلمين، فكل مسلم لديه تشكك أو حيرة في أمر، يلجأ على الفور إلى صلاة الاستخارة، حيث أنها تطمئن العبد وتعطيه مزيجًا من الشعور بالاطمئنان والسكينة.

كما أنها تزيل عنه القلق والحيرة، حيب أن المسلم لجأ إلى ربه وتوكل عليه، فلا يندم على اختياره حتى إذا لم يوفق فيه، لأنه يعلم يقين العلم أن الله عز وكل هو الذي قد اختار له سواء وافق رغبته أم لا.

طريقة صلاة الاستخارة 

دعاء صلاة الاستخارة

كما يُعتبر دعاء صلاة الاستخارة من الأمور المطلوبة من العبد، خاصة في الأمور المهمة، مثل الزواج والعمل وغيره، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصلي ويدعوا في صلاة الاستخارة، ويعلم أصحابه كيف يفعلونها.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمُنَا الاسْتِخَارَة في الأُمُورِ كلِّها كما يعلِّمُنَا السُّورةَ مِن القُرْآنِ؛ يقول: «إِذَا هَمَّ أحدُكُم بالأَمْرِ فلْيَرْكَعْ ركعَتَينِ من غيرِ الفريضَةِ ثُمَّ ليقُل: اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خيرٌ لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي -أو قال: عَاجل أمري وآجِلِه- فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي -أو قال: عاجِل أمرِي وآجِلِه- فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ». قال: «ويُسَمِّي حَاجَتَهُ» أخرجه البخاري.

صلاة الاستخارة 

طريقة تأدية صلاة الاستخارة

ومن أراد يؤدي صلاة الاستخارة فعليه أن يصلي ركعتين نفلًا من غير فرض، بنية الاستخارة ولكن تكون دون الأوقات المنهي عنها، ويجوز للعبد أن يقرأ من القرآن الكريم ما يشاء، ولكن يستحب أن يقرأ سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية، أما معنى كلمة ( ويسمي حاجته)، أي أن يقول المسلم في الدعاء: «اللهم إن كنت تعلم أن في حاجتي خيرًا لي في ديني حققها، وإن كنت تعلم أن في حاجتي شرًّا لي ابعدها عني، ثم يصلي بعد ذلك صلاة الاستخارة».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط