الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

آل البيت النبوي.. لماذا اختارت السيدة نفيسة الإقامة مصر؟

مسجد السيدة نفيسة
مسجد السيدة نفيسة بعد التجديد

إذا كانت مصر هي كنانة الله في أرضه، فإن الله شرفها بأن حوى ترابها عددا كبيرا من آل البيت النبوي، الذين وفدوا على ربوع الأرض المصرية، حبا وكرامة، ولعلمهم بما يتمتعون به من مكانة لدى أهل المحروسة.

والمقصود بـ آل البيت النبوي، هو نسل السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ سيدة نساء العالمين ـ والإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، بداية من سيدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين، ثم محسن ومات صغيرا، وزينب، وأم كلثوم، ورقية التي لحقت بأخيها وماتت صغيرة أيضا. 

ولا يقتصر وجود آل البيت النبوي في مصر، على الإمام الحسين بن علي ـ رضي الله عنه وكرم وجه أباه ـ ولا على السيدة زينب، وإنما احتضنت مصر نحو أربعين من آل البيت النبوي، رجالا ونساء.

مسجد السيدة نفيسة بعد التجديد

السيدة نفيسة درة آل البيت النبوي

وكانت السيدة نفيسة بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي وفاطمة، رضي الله عنهم جميعا، أهم سليلات بيت النبوة الذين حضروا إلى مصر، حيث ولدت بالمدينة المنورة في عام 145هـ، وكان والدها أمير المدينة، ولها أخ عاش وتوفي في مصر هو يحيى المتوج بالأنوار، وكان شديد الشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم. 

تزوجت السيدة نفيسة من إسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، في عام 161 هـ، وأنجبت القاسم وأم كلثوم، ورحلت معه إلى مصر سنة 193هـ، وعاشت بها 15 عاما، إلى أن توفاها الله عام 208هـ.

وحظيت السيدة نفيسة بمكانة عظيمة لدى المصريين، حتى أحبها هابها كل الخلق، ولكن شغلها الناس عن الذكر والصلاة، فقررت الرحيل، وخرجت ذات يوم تخطب في الناس فتقول: “كنتُ قد اعتزمت المقام عندكم، غير أني امرأة ضعيفة، وقد تكاثر حولي الناس فشغلوني عن أورادي، وجمع زاد معادي، وقد زاد حنيني إلى روضة جدي المصطفى”. 

فزع المصريون لقول السيدة نفيسة، وهرع إليها الوالي، السري بن الحكم، راجيا أن تقبل تدخله لتنظيم زيارات الناس إليها، وقال لها: “يا ابنة رسول الله، إني كفيل بإزالة ما تشكين منه”، ووهبها دارًا واسعة، وحدد يومين في الأسبوع فقط ليزورها الناس، طلبًا للعلم والنصيحة، لتتفرغ هي للعبادة. 

ورضيت السيدة نفيسة وأقامت في مصر محبة لشعبها لما لمسته من حب جم وتقدير عميق لجميع آل البيت النبوي، من قبل أهل مصر.

مسجد السيدة نفيسة بعد التجديد

وفاة السيدة نفيسة

عند وفاة السيدة نفيسة، أراد زوجها إسحاق المؤتمن أن يسير بجثمانها الطاهر، لتدفن في البقيع لكن أهل مصر اعتصموا تحت بيته داعينه إلى دفنها في مصر، خاصة أنها حفرت قبرها بيدها، وهو القبر المدفونة فيه حاليا، وأمام إصراره بات المصريون أمام بيت السيدة نفيسة يدعون الله أن يقبل المؤتمن بقاء جثمان السيدة نفيسة في مصر.

ومع بزوغ الفجر، وانتهاء الناس من أداء الصلاة، خرج إسحاق المؤتمن على الجموع الغفيرة من المصريين المحتشدين أمام بيته، وأخبرهم بأنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، وأنه أمره بدفن السيدة نفيسة في مصر، لتختلط مشاعر المصريين بين حزن على رحيل نفيسة العلم، وامتنان لبقاء جثمانها الطاهر في تراب المحروسة.

البهرة وآل البيت

تهتم طائفة البهرة بمساجد آل البيت النبوي، لما يتمتع به أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم من مكانة لديهم، كما أن لهم تاريخ طويل في ترميم المساجد الخاصة بآل البيت، وأيضا المساجد التاريخية التي تعود إلى عصور الإسلام الأولى.

ولطائفة البهرة تاريخ طويل في مصر، وأنشطة خيرية في ترميم المساجد الأثرية الخاصة بـ آل البيت النبوي، منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.  

مسجد السيدة نفيسة بعد التجديد

 

تم نسخ الرابط