الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الاتحاد الأوروبي: 5 مليارات يورو لدعم الاقتصاد المصري

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

استضافت القاهرة اليوم الأحد القمة المصرية الأوروبية، بقصر الاتحادية، بحضور رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا، والتي شهدت توقيع على مذكرة رفع العلاقات لمستوى الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الاتحاد الأوروبي 

دور مصر في الشرق الأوسط 

وفي هذا الصدد قال الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي إن الاتحاد الأوروبي يعرف دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من مواصلة التحديات التي تواجهها الدولة المصرية من صراعات دولية تؤثر بالسلب على اقتصادها بشكل مباشر.

7.4 مليارات يورو مساعدات 

وأكد الإدريسي أن الاتحاد الأوروبي قدم حزمة مساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو أي 8.1 مليار دولار لمصر لدعم الإصلاح الاقتصادي المصري.

تحسين كفاءة الطاقة

وأوضح الإدريسي، أن الهدف من تلك المساعدات هو تعزيز استقرار الدولة المصرية وتحقيق استراتيجية للاتحاد الأوروبي،  وتحسين كفاءة الطاقة في مصر بالإضافة إلى التعامل مع الأعداد المتزايده من اللاجئيين، وضمان عدم ارتفاع أزمة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، عن طريق المهاجرين المتواجدين بمصر إلى أوروبا.

الإصلاحات الاقتصادية المصرية

وأضاف أن هناك 5 مليارات يورو ضم ضمن المساعدات المالية تقدم لغرض دعم الإصلاحات الاقتصادية المصرية وموجه اللاجئيين يأتي ذلك في إطار الإصلاحات التي يقدمها صندوق النقد الدولي الموسع، و2.4 مليار يورو مساعدات على هيئة قروض ميسرة ترد على سنوات طويلة.
اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط