الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حقيقة أم خيال.. باحثون يطورون روبوت لتقشير الموز في 3 دقائق

روبوتا يقشر الموز
روبوتا يقشر الموز

على الرغم من التقدم التكنولوجي والتطور الذي تشهده الروبوتات الآلية، إلا أن مهمة بسيطة، مثل تقشير الموز، والتي تبدو يسيرة على طفل صغير، تعد صعبة بالنسبة إلى روبوت، والأمر الذي ساعد عدد من الباحثون بجامعة طوكيو، في تطوير ميزة تمكن الروبوت من تقشير الموز بكل سهولة.

التعلم الآلي لتقليد الإنسان

الروبوت جرى تدريبه من خلال التعلم الآلي لتقليد الإنسان، حتى يتمكن تقشير الموزة في ثلاث دقائق، وفقا لما ورد بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

و كان يتكون الروبوت بذراعين ويد، ولكل منهما "إصبعان"، حتى يستطيع الإمساك بالأشياء، إذ قام باحثون بتقشير المئات من الموز على مدار أكثر من 13 ساعة، مما أدى إلى إنتاج بيانات كافية لتدريب الروبوت على القيام بذلك بمفرده.

روبوتا 

 

أهمية استخدام  الروبوت في حياتنا: 

وقام الباحثون بشرح مهمة الروبوت عن طريق تقسيمه إلى تسع مراحل، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحًا، إلا أن الباحثين عملوا على تدريب الروبوت، لمنحه فرصة التعلم، حتي يستطيع مسك الموز بسهولة دون صعوبة، مع التقاطها من فوق الطاولة، وإمساك الطرف الآخر منها، والعمل على تقشيرها، و قاموا باختباره على كومة من الموز.

 

أضاف الخبراء، عقب إجراء الأبحاث العلمية الحديثة على هذا الروبوت، وأنه أيضا لديه قدرة تقشير الموزة بكل نجاح بدون مواجهة أي صعوبة، وقد استغرقت تلك العملية في أقل من 3 دقائق عند كل مرة، نتيجة التطوير لتكنولوجيا المستمر وراء الروبوت، حيث يمكن تطبيقها في المستقبل واستخدمه في مهامات أخرى، تتطلب مهارات حركية دقيقة.

 

اقرأ أيضا: روبوت يتسبب في حرق أمعاء امرأة أثناء خضوعها لعملية جراحية


 

تم نسخ الرابط