الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وفر فلوس البنزين وحول سيارتك لغاز طبيعي.. طرق وأسعار التحويل

بالمصري

يبحث العديد من المواطنين عن كيفية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بعد ارتفاع أسعار البنزين خلال الفترات الأخيرة، حيث أتاحت وزارة البترول، إمكانية تحويل السيارة لتعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، باعتباره موفر اقتصادي وأقل ضررا على البيئة.

تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي 

تصل أسعار البنزين لضعف أسعار الغاز الطبيعي، وفي حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي بدلًا من البنزين، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل لحوالي 1275 جنيه شهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80".
بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1725 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط.


استخدام الغاز الطبيعي بدلًا من البنزين

كما أن استخدام الغاز الطبيعي أكثر أمنا من استعمال وقود البنزين، وذلك لأن أسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي مهمته غلق الاسطوانة لمنع تسرب الغاز كما أنها مصنوعة من سبيكة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي.

فترة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي


تترواح فترة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي بين الساعتين حتى الأربع ساعات، وذلك يتوقف حسب نوع السيارة.

تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

تقدر تكلفة التحويل بين 7700 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 11500 لسيارات الحقن الإلكتروني.
حيث تختلف التكلفة حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة، والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير ولكن تتحملها وزارة البترول؛ تشجيعا للمواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

إضافة أنه يتم تقديم تسهيلات للعملاء في حين سداد قيمة التحويل، وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء - غاز - مياه"، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدي.

الأوراق المطلوبة لتحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي

 حددت الوزارة عدة أوراق يجب تقديمها لمن يرغب في تحويل سيارته للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، وهي: 

- صورة بطاقة الرقم القومي. 
- إيصال كهرباء/ غاز.
- رخصة السيارة.

مراحل تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي


يمكن لجميع السيارات التـي تستخدم البنزين أن يتحول استخدامها للعمل بالغاز الطبيعي، بالاضافة إلى المركبات التي تعمل بالسولار بعدما أسهمت تكنولوجيا التحويل الحديثة في تقديم أطقم تحويل متطورة، وذلك من خلال عدة مراحل وهي:
1- الفحص الفني للسيارة في مراكز التحويل من خلال الفنيين المختصين؛ للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفاءته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التي سيتم تركيبها ،وتدوين الملاحظات.
2- وفي يوم التحويل يتم استلام السيارة من العميل ويتم التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.
3- تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات.
4- شحن السيارة بالغاز الطبيعي ويتم الكشف على التسريب والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.
5- ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.
6- للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي (غاز طبيعي/ بنزين) والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلو السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.
7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطاءه جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ للمرور وكتيب الصيانة.

تم نسخ الرابط