الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حسام موافي يكشف الحالات والفئات الممنوعة من صيام رمضان

الفئات الممنوعة من
الفئات الممنوعة من الصوم

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن الفئات العمرية الممنوعة من الصوم خلال الشهر الكريم، موضحًا أن الالتزام بنصائح الطبيب المعالج بعدم الصيام في شهر رمضان لا يمثل مشكلة دينية، إلى جانب أن الدين شرع ذلك "ليس على المريض حرج".

 

وجه أستاذ الحالات الحرجة، خلال إحدى البرامج التلفزيونية الخاصة به، بعد المجادلة في الأمر، ويأتي ذلك من خلال تأثير ساعات الصوم على المريض مما يؤدي إلى عواقب صحية بالغه، فضًلا عن أن الشخص المصاب بالفشل الكلوي في ذلك الوقت تقاس وظائف الكلوي بنسبة "الكرياتينين"، والذي تتراوح نسبته الطبيعية 1%، لذا لا يسمح بصيام هذا الشخص، بإعتباره يمثل خطورة شديدة عليه.

شهر رمضان الكريم

 

كما تابع "أستاذ الحالات الحرجة"، بأنه في حالة قلة شرب الماء لأصحاب الفشل الكلوي، قد يؤدي لتأثيرات خطيرة، وقد يرتفع نسبة "الكرياتينين" في الجسم إلى 2.50%، لافتًا إلى أن الضروري في الموضوع هو استشارات الطبيب في المقام الأول، بالإضافة إلى العمل بما يقوله الطبيب ولا يمكن التفاوت أو المجادلة.

 

وأضاف "حسام"، بأن الدين حدد أيضًا بجانب المريض فئاتين أخرين، وهم "المسافر وكبير السن" الذي لا يستطيع الصوم، يرجع نتيجة ظروفهم الصحية، ولذلك هذه الفئات لهم الحق الإفطار في رمضان وليس عليهم حرج، أن الدين أكد على أن كبير السن ليس ضروري تعويض صيام رمضان، وبالتالي له عذرًا لظروفه الصحية وليس أكثر.

 

وأكمل الدكتور "حسام موافي" أن هناك أشخاص البالغين من العمر 85 عام، ويكابرون في الصوم وهذا يعد أمر خطير ولم يقبله الدين، باعتبار أن الدين أعطي الرخصة للشخص بضرورة الإفطار لعدم تحمله عدد ساعات الصيام دون تناول مياه أو سوائل آخري.

اقرأ أيضا: إرشادات للتجنب الأخطار الصحية على مرضى الضغط أثناء أداء عمرة رمضان


 

تم نسخ الرابط