الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تحذر الولايات المتحدة من استخدام أقمار تجسس "SpaceX"

روسيا
روسيا

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء، أنها على علم بجهود المخابرات الأمريكية لاستخدام مشغلي الأقمار الصناعية التجارية مثل سبيس إكس، وحذرت من أن مثل هذه التحركات تجعل من أقمارها الصناعية أهدافا مشروعة.
 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين: «نحن على علم بجهود واشنطن لجذب القطاع الخاص لخدمة طموحاتها العسكرية في مجال الفضاء»، مشيرة إلى أن مثل هذه الأنظمة ستصبح هدفا مشروعا للإجراءات الانتقامية بما في ذلك العسكرية.

رد فعل الصين على أقمار التجسس الأمريكية 

والجدير بالذكر أن دولة روسيا هي ليست الوحيدة التي علقت على أقمار التجسس  فالجيش الصيني ووسائل الإعلام الحكومية، قد اتهما الولايات المتحدة بتهديد الأمن العالمي، وذلك بعد أيام من تقرير لرويترز خلص إلى أن شركة SpaceX التي يملكها إيلون ماسك تبني مئات من أقمار التجسس الصناعية لصالح وكالة مخابرات أمريكية.

وقال حساب على وسائل التواصل الاجتماعي يديره جيش التحرير الشعبي الصيني: “إن برنامج SpaceX كشف وقاحة والمعايير المزدوجة للولايات المتحدة في الوقت الذي تتهم فيه واشنطن شركات التكنولوجيا الصينية بتهديد الأمن الأمريكي”.

ونشر حساب Junzhengping، وهو حساب يديره جيش التحرير الشعبي الصيني على منصة التواصل الاجتماعي Weibo ويمتلك نحو 1.1مليون متابع: "نحث الشركات الأمريكية على عدم مساعدة الشرير على فعل الشر". 
 

وجاء في المنشور: "يجب على جميع الدول في جميع أنحاء العالم أن تكون يقظة وأن توفر الحماية ضد التهديدات الأمنية الجديدة والأكبر التي خلقتها الحكومة الأمريكية".

رد فعل المجلات والصحف الصينية على مشروع أقمار التجس  

ونُقل عن رئيس تحرير مجلة Aerospace Knowledge، وانغ يانان قوله في مقابلة "إن مشروع القمر الصناعي SpaceX يشكل تحدياً للأمن والاستقرار العالميين".

كما أضاف وانغ لصحيفة جلوبال تايمز وهي صحيفة تسيطر عليها الدولة الصينية في مقابلة نشرت: "أن الاستطلاع الاستخباراتي رفيع المستوى الذي تقوم به الولايات المتحدة للدول أو المناطق التي تشعر بالقلق نحوها سيؤدي حتما إلى أن تصبح بعض القضايا الساخنة أكثر حساسية أو قد يجعلها تتصاعد". 
 اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط