الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل ترتفع أسعار المنتجات الزراعية بعد زيادة البنزين؟.. نقيب الفلاحين يُوضح

حسين أبوصدام نقيب
حسين أبوصدام نقيب الفلاحين

توقع حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، استقرار معظم أسعارالمنتجات الزراعية رغم تحريك سعر المنتجات البترولية ووصول سعر لتر السولار إلى  10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات و 25 قرشا.

لفت إلى أن هذه الزيارة سوف تزيد من تكلفة الزراعة وتزيد من الأعباء علي المزارعين ولكنها لن تؤدي بالضرورة الي إرتفاع اسعار المنتجات الزراعية.

أسعار المنتجات الزراعية

وأضاف أبوصدام، أن ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مرتبط بعوامل كثيرة أهمها آلية العرض والطلب  فإذا زاد المعروض وقل الطلب انخفضت الاسعار واذا قل المعروض وزاد الطلب ارتفعت الأسعار.

وتابع نقيب الفلاحين: أن هناك وفرة من كافة المنتجات الزراعية المحلية وكذلك وفرة من المنتجات الزراعية المستورده ومع ضعف القوة الشرائية فإن اسعار المنتجات الزراعية سوف تستقر علي المدي القصير

وأشار أبوصدام، أن زيادة سعر السولار قد يتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مستقبلا حيث ترتفع أجرة نقل المحاصيل وتكلفة حرث الأرض وتكلفة حصاد المحاصيل والري حيث يعتبر السولار هو مصدر الطاقة الرئيسي للقطاع الزراعي مما يزيد من تكلفة الانتاج الزراعي بصفه عامة.

توقعات مابعد ارتفاع أسعار السولار

وتوقع أبوصدام، أن ارتفاع أسعار السولار إلى أما خسارة للمزارعين في بعض الأحيان  أو ضعف مكاسبهم الاقتصادية في أحيان أخري في حالة عدم ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية نتيجه للاستيراد أو لعوامل اخري، أو سيؤدي ارتفاع أسعار السولار حتما إلى ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية مستقبلا.

وأكد نقيب الفلاحين، أن الحكومة علي مدي سنوات كانت تستثني رفع أسعار السولار رغم اننا نستهلك من السولار ضعف ما نستهلكه من جميع مشتقات البنزين كل عام تجنبا لزيادة الاعباء 
إلا أنه مع تحرير سعر الصرف وارتفاع اسعار المنتجات البترولية عالميا وارتفاع تكلفة نقل وشحن المنتجات البتروليه  التي يتم استيرادها من الخارج اضطرت لجنة تسعير المنتجات البتروليه لتحريك سعر السولار  بعد تأجيل زيادته لعدت سنوات.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط