الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"تاريخ الجماعة مش موثق".. مشرف اللغة الفارسية بمسلسل الحشاشين يرد على الجدل المثار حوله

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

علق الدكتور أحمد لاشين، المشرف على تدقيق اللغة الفارسية في مسلسل “الحشاشين” بطولة الفنان كريم عبد العزيز، على الجدل المثار حول العمل منذ بداية عرضه، ومعجزات شخصية حسن الصباح.

قال أحمد لاشين خلال لقائه مع برنامج ET بالعربي: “التاريخ المتعلق بجماعة الحشاشين مش ضخم، ولا موثق توثيق جيد، يعني كتب الحشاشين انتهت بهدم قلعة الموت نفسها، واللي تبقى كان بسيط وما كُتب عن حسن الصباح وجماعة الحشاشين كُتب بـ إيد أعدائهم باللغة الفارسية، والكتب لا تتعدى 8 كتب رئيسية”.

وتابع: “كتابات المستشرقين أخدت كتير من الحكايات اللي نُسجت حول حسن الصباح والجماعة، وبقى في مساحة ضخمة من الحكايات، وما أطلق عليه الكرامات، ومابقيناش عارفين نفصل بين ما هو تاريخي أوي، أو ما هو أسطوري، والاتنين موجودين عن حسن الصباح”.

واختتم حديثه قائلًا: “وفي النهاية هو الراجل كان له في دراسات الجو والطقس، وكان عارف أن السفينة هتقف، لكن هو قدر يقفز على المشهد ويستولى عليه ويقول أنه اللي وقفت السفينة”.

جدل مسلسل الحشاشين

وكان مسلسل الحشاشين قد أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية عرض أولى حلقاته بسبب استخدام الأبطال اللغة العامية، وكرامات ومعجزات شخصية حسن الصباح، إلى جانب المراجع التاريخية للعمل.

مسلسل الحشاشين

مسلسل “الحشاشين” بطولة الفنان كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، فتحي عبد الوهاب، سارة الشامي، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، إسلام جمال، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

اقرأ أيضًا: بطولة طفلة وطابع أوروبي.. معلومات عن فيلم The Goat قبل عرضه في مهرجان الجونة

تم نسخ الرابط