الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نصائح للتعامل مع الشخص "التوكسيك" في العمل

أشخاص موذية في العمل
أشخاص موذية في العمل

في بعض الأحيان نقابل داخل بيئة العمل، أشخاصا مؤذيين، ممن يطلق عليهم وصف "توكسيك"، وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أحمد الدسوقي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه الخاص بموقع "بالمصرى"، عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع زميل العمل اللئيم، أو المؤذي “التوكسيك”.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

وأكد الدكتور أحمد الدسوقي، استشاري الصحة النفسية، أن من يواجه أشخاصا داخل بيئة العمل يعرفون بالتوكسك، عليه أن يأخذ الأمور بشكل بسيط، حتى لا تشعر بالإحباط.

كما نصح بضرورة وضع جدر بينك وبينه، وقل لنفسك: “لا يمكنني أخذ الأمر على محمل شخصي”.

شخص توكسك 

 

ذكّر نفسك أنك لست وحدك

كما أضاف "الدسوقي"، أن هؤلاء الأشخاص، قد يتسببون في الإصابة بالإحباط وقلة الشغف، لذلك يجب البعد أو التقليل من الحديث معهم، موضحًا بأنه يمكنك تحفيز ذاتك على التعامل مع الأشخاص، وتقول لنفسك "أنا قوى وقادر على فعل اي شيء، وحاول أن تحيط نفسك بأشخاص ودودين في المكتب وتجنب الاقتراب جسديًا من زميل العمل السام".

النظر في سبب السلوك

وعلق الاستشاري النفسي، أنه يوجد البعض من الأشخاص يحاولون فهم  الأشخاص اللئيمة، وما هي الظروف التي أدت بيهم للسلوك العدواني، التي من خلالها أصبح الشخص ذات سلوك التلاعب مع الآخرين، حيث يهتموا لفهم الأسباب، ويمكنك رفض الموقف تمامًا، قد يساعدك أيضًا التفكير في الموقف من وجهة نظر زميل اخر في العمل في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ أي إجراء اتجاه هذا الشخص اللئيم أو السام، إذا كنت تعتقد أن عضو الفريق قد يحتاج إلى مساعدة، فاسأله على انفراد إذا كان يمكنك مساعدته بأي طريقة.

 

اقرأ أيضا: خبيرة إرشاد نفسي تكشف أهم النصائح لتحقيق النجاح في عملك

تم نسخ الرابط