الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مشروعات الهيدروجين الأخضر.. وتغيير ملامح مستقبل مصر

مستقبل الهيدروجين
مستقبل الهيدروجين الأخضر في مصر

تعد "مشروعات الهيدروجين الأخضر" خطوة نحو التحول للطاقة المستدامة النظيفة والتقليل من الاتبعاث الحراري، وفي الآونة الأخيرة، تخطو مصر نحو الازدهار والتقدم، في مشروعات متعددة تقيمها على أراضيها، لا سيما منحها رخصة الاستثمار الذهبية لـ4 مشروعات جديدة من مشروعات الهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح، إلى جانب مشروع محطة الضبعة النووية، وغيرها من المشروعات الملموسة التي سوف تغير ملامح الحياة في المستقبل القريب.

 

 

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر 

يواجه إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر مجموعة من التحديات التي تقوم الدولة بالتصدي لها والتغلب عليها، لجعل مصر بؤرة إقليمية لتصدير ذلك الوقود، الذي من المتوقع أن يسيطر على أسواق الطاقة في المستقبل.

وعلى الرغم من ذلك، فقد استطاعت مشروعات الهيدروجين الأخضر أن تدب قدمها في مصر، ونجحت في جلب استثمارات ضخمة، مما جعل القاهرة في المرتبة الثانية عالمياً والأولى إقليمياً من الاستثمارات الأجنبية.

محطة الهيدروجين الأخضر 

حيث صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر في مصر، على أن يكون الإنتاج 400 ألف طن سنوياً، كما سيتم تصديره إلى دول أوروبا، فيتيح فرص عمل كثيرة للمواطنين.

كما أكد المهندس سامح نعمان أستاذ الهندسة وخبير الطاقة المتجددة، أنه سيتم اعتماد مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر خلال الـ 5 سنوات المقبلة، وتصديره إلى الخارج، وسوف يكون في متناول الجميع في المستقبل.

مشروعات الهيدروجين الأخضر 

وفيما سبق، وقعت مصر على العديد من الاتفاقيات بخصوص إنتاج الهيدروجين الأخضر، منها إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في قناة السويس بتكلفة تصل إلى 83 مليار دولار.

ماهية الهيدروجين الأخضر

يُعْرَف الهيدروجين الأخضر بأنه وقود عالمي خفيف وعالي التفاعل، ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق عملية كيميائية تعرف باسم التحليل الكهربائي، فتستخدم التيار الكهربي لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، ما ينتج الكهرباء من طاقة متجددة دون انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

استخدامات الهيدروجين الأخضر

يتم استخدام الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، فيدخل في عمل السيارات والشاحنات الكهربائية، وسفن الحاويات التي تعمل بالأمونيا، إلى جانب مصافي الفولاذ الأخضر التي تحرق الهيدروجين ليكون مصدراً للحرارة عوضاً عن الفحم، وبديل للغاز الطبيعي في المنازل، فضلاً عن دخوله في التوربينات الكهربائية التي تولد الكهرباء.

مزايا الهيدروجين الأخضر

1- الهيدروجين الأخضر لا ينبعث منه غازات ضارة أثناء الاحتراق أو الإنتاج.

2- يسهل تخزين الهيدروجين، كما يمكن استخدامه لأغراض أخرى بعد إنتاجه.

3- من الممكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز اصطناعي، لتلبية الاحتياجات المنزلية أو الصناعية أو التجارية.

4- يمكن خلطه مع الغاز الطبيعي بنسبة ٢٠، واستخدام نفس أنابيب الغاز والبنية التحتية، ما يؤدي إلى تغيير العناصر المختلفة في الغازات فتكون متوافقة.

عيوب الهيدروجين الأخضر

1- تكلفته مرتفعة جداً.

2- يتطلب إنتاج الهيدرجين طاقة عالية أكثر من أنواع الوقود الأخرى.

3- الهيدروجين عنصر قابل للاشتعال، لذلك يجب الالتزام بالإجراءات الأمنية لمنع التسرب أو الانفجار.

الفرق بين الهيدروجين الأخضر والأزرق

يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر غير أحفورية، أما الهيدروجين الأزرق فيتم تصنيعه من مصادر أحفورية.

تم نسخ الرابط