الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رغم العقوبات الأمريكية.. شركة هواوي تحقق أسرع معدلات نمو لها منذ 2019

ازدياد الأرباح في
ازدياد الأرباح في شركة هواوي الصينية

شهدت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية أسرع نمو لها في أربع سنوات في عام 2023، مع انتعاش قطاعها الاستهلاكي والدخل من الأعمال الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية مما أدى إلى تسريع تعافيها من العقوبات الأمريكية. 

وارتفعت الإيرادات بنسبة 9.63% عن العام السابق إلى 704.2 مليار يوان، 97.48 مليار دولار أمريكي، مع مساهمة الأعمال الاستهلاكية بشكل أكبر في هذا الرقم، حيث نمت بنسبة 17.3% إلى 251.49 مليار يوان

هواوي

في حين أن هواوي لم تقم بتحليل أرقام المستهلكين، فإن هذا القطاع يشمل أعمالها في مجال الهواتف، والتي شهدت نهضة في العام الماضي مع عودة الشركة إلى سوق الهواتف الذكية 5G السائدة مع هاتف Mate 60، متغلبة على ما يبدو على القيود الأمريكية. 

تقييد هواوي في أمريكا

هواوي

اعتبارا من عام 2019، قيدت الولايات المتحدة وصول هواوي إلى التكنولوجيا الأمريكية، متهمة الشركة بأنها تشكل خطرا أمنيا، وهو ما تنفيه هواوي. 

وقد شهدت شركة هواوي العام الثالث على التوالي من النمو العام الماضي، وذلك بعد أن شهدت الشركة انخفاض في الإيرادات بنحو الثلث في عام 2021، في الوقت الذي بدأت فيه الشركة في استنفاد احتياطيات الرقائق، على الرغم من أن الإيرادات لا تزال أقل من ذروتها لعام 2020 البالغة 891.3 مليار يوان. 

هواوي

وكانت شركة هواوي صامتة نسبيا بشأن إنجازها، حيث ألغت المؤتمر الصحفي وحدث الإطلاق الذي تعقده كل عام على الأقل منذ بدء القيود الأمريكية. 

وفي بيان صحفي، قال الرئيس الدوري كين هو: "إن النتائج جاءت متوافقة مع التوقعات. لقد مررنا بالكثير خلال السنوات القليلة الماضية. ولكن من خلال التحديات الواحدة تلو الأخرى، تمكنا من النمو."

هواوي

انتهاء الأزمة

كما أعلنت منغ وانغتشو، المديرة المالية لشركة هواوي وابنة مؤسس الشركة، أن شركة هواوي لم تعد في وضع الأزمة. 

هواوي

وارتفع صافي الربح في عام 2023 بنسبة 144.5% ليصل إلى 87 مليار يوان، مع تضاعف هامش الربح الصافي مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 12.35%. 

وقال متحدث باسم الشركة إن بعض ذلك جاء من الدفع المستمر من بيع العلامة التجارية للهواتف الذكية Honor، والتي باعتها هواوي في نوفمبر 2020. 

كما نمت أعمال هواوي السحابية بأكثر من الخمس، بعد أن ظلت أعمال البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركة مستقرة، إذ أنها قامت بتحقيق إيرادات بلغت 55.3 مليار يوان. 

هواوي

وشهدت أعمال برمجيات ومكونات السيارات الذكية من هواوي، البالغة من العمر أربع سنوات، أيضا نموا كبيرا وإن كان ذلك من قاعدة مقارنة أقل، بزيادة 128.1٪ على أساس سنوي إلى 4.7 مليار يوان. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن ريتشارد يو، العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة حلول السيارات الذكية في هواوي، أن الوحدة من المرجح أن تحقق أرباحا اعتبارا من أبريل بعد خسارة مليارات اليوانات في العام الماضي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية. 

اقرأ أيضا: تايوان تفتح تحقيقا مع 4 شركات متهمة بمساعدة هواوي الصينية

تم نسخ الرابط