الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها المروزية والمنسف.. أشهر أكلات الدول العربية في عيد الأضحى المبارك

أكلات عيد الأضحى
أكلات عيد الأضحى

ساعات قليلة تفصلنا عن أيام عيد الأضحي المبارك، الذي يشتهر بوصفاته وأطعمته المتنوعة، التي تتميز بها كل الدول العربية الإسلامية، لذلك تحرص العديد من الأسر العربية على تقديم أفضل الأكلات لديها، التي تعتبر من الأطباق الرئيسية في هذه الدول.

وفي السطور التالية نرصد لكم أشهر الأطباق في البلدان العربية بالعيد الأضحى، وفقًا لما نشره موقع "العربية".

الأردن

تشتهر دولة الأردن بالمشاوي خلال عيد الأضحي، حيث يقوم الرجال بإعداد كل ما يتعلق بأمور الشوي، مثل: "إشعال النيران و تجهيز اللحمة على الشواء"، كما أن ربات المنزل الأردني يهتمون بطهي الأكلة المفضلة لدى الشعب الأدرني، وهي المنسف، التي تتكون من أرز يتم وضع فوقه اللحم مغلي باللبنة، كما أن هذه الأكلة تعتبر من الأطباق البدوية الأصيلة.

السعودية

تختلف طرق الاحتفال في المملكة العربية السعودية بأشكال الطعام، بسبب أنهم يفضلون تناول الكبسة أوالمرقوق، إلى جانب المراهيف والمصابيب والمراصيع، التي تعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد.

عُمان

سكان دول عُمان يحافظون على الأصول التراثية لديهم، لذلك يعودون للعادات القديمة للاحتفال بالعيد، مثل أنهم يقومون بفتح التنور لإشعال النيران به، وكل أسرة تضع اللحوم الخاصة بها في وعاء على هيئة سعف النخيل الأخضر، ويتم تغطية فوهته وإغلاقه بالطين، ثم يُترك لمدة يومين، ويقومون بسحب الوصفة باستخدام عصى خاصة لها، ويتجمع الأهالي في الشارع داخل حفرة التنور، وكل شخص يصطحب اللحوم الخاصة به ويتناولها.

فلسطين

تشتهر دولة فلسطين بكبدة الخروف المحشية بالبقدونس والثوم، والتي تعتبر من أهم الأكلات التي تتميز بها خاصة في العيد الأضحي المبارك.

المغرب

يختلف سكان دولة المغرب في عاداتهم للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث أنهم يتجمعون حول الموقد، لتناول الشواء مع شرب الشاي الأخضر والبصل، وفي اليوم الثاني يقومون بشوي الرأس، ويتجمعون مرة أخرى مع الضيوف، وفي اليوم الثالث يعدون "المروزية" برقبة الخروف أو الماعز حسب نوع الأضحية.

تم نسخ الرابط