الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إزاي تتغلب على القلق والاكتئاب خلال شهر رمضان؟

مرض الإكتئاب
مرض الإكتئاب

يعد الاكتئاب مرضًا خطيرًا، فإهماله وعدم علاجه بشكل صحيح، قد يؤدي إلى اتجاه الشخص المصاب به لاتخاذ قرارات خاطئة وخطيرة، وخاصة خلال ساعات الصوم، يسبب العديد من الأضرار على صحة الأشخاص، وأبرزها الإقدام على "الانتحار".

ويعرف الاكتئاب، بأنه اضطراب مزاجي، يعاني فيه الشخص بالحزن بجانب سيطرة المشاعر السلبية عليه بشكل كبير، ويصاب به الكثير منا بسبب الظروف والضغوط التي يتعرّض لها في المجتمع.

 

ومن المعروف أن الإصابة بمرض الاكتئاب، قد تختلف من شخص لآخر، وهناك من يعطي لذاته فرص التخلص منه نهائيًا، كما يوجد البعض الآخر يلجأ إلى الأطباء النفسيين وتناول الأدوية، وهناك من يفقد السيطرة على نفسه.

 

فإذا كنت تعاني من الحزن المستمر، إليك الطرق العلاجية في رمضان خلال السطور التالية ويرصد لكم موقع "بالمصرى"، خطوات بسيطة ستخفّف من أعرض الاكتئاب في حالة اتباعها، وفقًا لما ذكره موقع " al-Arabiya .

مرض الإكتئاب

 

الطرق العلاجية للتخلص من مرض الإكتئاب في رمضان: 

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة التمارسة في شهر رمضان، هي أهم الخطوات التي ينصح الأطباء النفسيين بها للخروج من حالة الحزن الدائم والتغلب على الاكتئاب، هي أن تمارس التمارين الرياضية أو على الأقل أن تجبر نفسك على المشي لمسافات طويلة.

 

فممارسة الرياضة أو بمعنى أدق الحركة، تعمل على التخلّص من الشعور بالاكتئاب، وذلك لأن الحركة تعمل على إفراز مادة "الأندورفين"، المسؤولة عن تحسين المزاج.

 

النوم

يعد النوم بشكل منتظم أثناء ساعات الصيام في رمضان، وهي تكون ما بين 6 إلى 8 ساعات، بجانب الاستيقاظ مبكرًا، من العوامل التي تساعد في تقليل حدّة الاكتئاب، لذلك ينبغي الحصول على وقت كافي من النوم بشكل يومي.

 

الطعام الصحي

يساعد تناول الطعام الصحي أثناء وجبة الإفطار في رمضان، على التقليل من حدّة الاكتئاب، وخاصّة الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا، كالتونة والسلمون، حيث تعد من أهم مضادات الاكتئاب.

 

كما ينصح في حالة الحزن، بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الأفوكادو والسبانخ وغيرها، لقدرة هذا الحمض على تحسين المزاج.

اقرأ أيضا: إزاي تسترد شغفك للعمل خلال شهر رمضان


 

تم نسخ الرابط