الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد إصابة الأميرة كيت..العلماء يكشفون أسباب ارتفاع إصابات السرطان تحت سن 50 عاما

الأميرة البريطانية
الأميرة البريطانية كيت ميدلتون

عندما كشفت الأميرة  كيت ميدلتون  عن علاجها من  السرطان الأسبوع الماضي حدث جزء من الصدمة هو أن امرأة تبلغ من العمر 42 عاما تتمتع بصحة جيدة تعاني من مرض يصيب كبار السن في الغالب وذلك وفقًا لوكالة فرانس برس.

ومع ذلك فإن الباحثين دقوا ناقوس الخطر بشكل متزايد من أن المزيد والمزيد من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا يصابون بالسرطان  ولا أحد يعرف السبب.

ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان 

ففي جميع أنحاء العالم ارتفع معدل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا الذين تم تشخيص إصابتهم بـ 29 نوعًا من أنواع السرطان الشائعة بنسبة 80% تقريبًا بين عامي 1990 و2019، حسبما وجدت دراسة كبيرة في مجلة BMJ Oncology العام الماضي. 

وتوقع الباحثون أن يرتفع عدد حالات السرطان الجديدة بين البالغين الأصغر سنا بنسبة 30 في المائة أخرى بحلول نهاية هذا العقد، مع تأثر الدول الغنية بشكل خاص.
 

ووصف الدكتور شيفان سيفاكومار الباحث في مجال السرطان في جامعة برمنجهام بالمملكة المتحدة السرطان بأنه وباء يصيب الشباب البالغين.

سبب ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان

وقال الدكتور شيفان سيفاكومار  الباحث في مجال السرطان في جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة لوكالة فرانس برس: "ليس لدينا الدليل بعد لنقول بالضبط سبب هذا الارتفاع مضيفا أنه من المرجح أن يكون ذلك بسبب مجموعة من العوامل.

وأردفت الدكتورة هيلين كولمان، أستاذة علم وبائيات السرطان في جامعة كوينز بلفاست والتي درست السرطان المبكر في أيرلندا الشمالية أن هناك تفسيرين محتملين الأول هو أن الأشخاص في الأربعينيات من العمر تعرضوا لعوامل معروفة بأنها تسبب السرطان  مثل دخان التبغ أو الكحول أو السمنة في سن مبكرة مقارنة بالأجيال السابقة.
 

ورأى الدكتور سيفاكومار أن جزءًا على الأقل من اللغز يمكن تفسيره بالسمنة ومع ذلك أكد أن هناك مرضى أخرين من  الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين لا يعانون من السمنة ولا لديهم استعداد وراثي للإصابة بالسرطان، مضيفًا أنه لا يمكن إرجاع ذلك إلى فرصة إحصائية.

وأشار العلماء في حديثهم إلى مجموعة من المسببات المحتملة للأصابة بالسرطان في سن صغير ومنها المواد الكيميائية والأدوية الجديدة والجسيمات البلاستيكية الدقيقة ولكنهم أكدوا على أنه لم يتم إثبات أي منها.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط