الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سامح شكري يتلقى اتصالاً من وزيرة خارجية أستراليا

سامح شكري ووزيرة
سامح شكري ووزيرة خارجية أستراليا

صرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من "بينى وونج" وزيرة خارجية أستراليا.

سامح شكري ووزيرة خارجية أستراليا

وصرح المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن سامح شكرى قام باطلاع نظيرته الأسترالية علي آخر التطورات الخاصة بالحرب في غزة، ونتائج المشاورات المصرية مع القوى الدولية لاحتواء الأزمة.

ووجه شكري العزاء للحكومة الأسترالية على مقتل عاملة الإغاثة الأسترالية التى لقت حتفها نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية التى استهدفت عاملي الإغاثة في غزة التابعين لمؤسسة المطبخ المركزي العالمي  "وورلد سنترال كيتشن"، والذي اسفر عن مقتل ٧ عمال اغاثة بالقطاع تابعين للمؤسسة.

القانون الدولي

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية على وجوب امتثال إسرائيل لأحكام القانون الدولي والإنساني، والذي يلزم وقف اعتداءاتها ضد الفلسطينيين، وكذلك ضد موظفي الإغاثة الدوليين المتواجدين في غزة، والذي لهم دور فاعل في مواجهة الأوضاع الإنسانية التى يشهدها القطاع.

قرارات مجلس الأمن

وخلال الاتصال، تناول الوزيرين الأوضاع الإنسانية والأمنية في قطاع غزة، والمساعي لضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم (٢٧٢٨)، وقرارات الجمعية العامة، مؤكدا ضرورة تحقيق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية كلها وبشكل وآمن وسريع لتلبية الاحتياجات لسكان غزة.

دعم الأونروا

وفي هذا السياق، ثمن شكرى قرار أستراليا استئناف الدعم لوكالة الأونروا، لافتا إلى الدور المحوري الذي تضطلع به المنظمة في مواجهة الأوضاع الإنسانية في غزة.

عملية عسكرية في رفح

وأوضح أبو زيد، أن الوزيرين أكدا خلال الاتصال رفضهم التام لتنفيذ إسرائيل بعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية،  والذي سينتج عنه تفاقم الأوضاع الإنسانية لسكان غزة، ووقوع مزيدا من الخسائر في الأرواح.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط