الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس اليوم

كسوف الشمس
كسوف الشمس

أفادت معاهد البحوث الفلكية العالمية، أنه يشهد العالم اليوم الاثنين كسوف كلي للشمس، ويمكن رؤيته أكثر وضوحًا في الولايات المتحدة الامريكية وكندا.
 

وقالت المعاهد الفلكية، إن الكسوف في هذه الدول سيكون واضحًا بصورة كلية، كما يمكن رؤيته بصورة جزئية في المحيط الباسفيكي المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية وغرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية 


     
كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف

 

ومن هذا المنطلق – أعلنت دار الإفتاء المصرية، كيفية أداء صلاة الكسوف، وقالت إنها ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وأضافت الإفتاء، أنه يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

 

 

وتابعت الدار، أنه بعد ذلك يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ومن المستحب أن لا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين.

وأردفت دار الإفتاء المصرية، أنه بعد ذلك يقوم المصلي إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

اقرأ أيضًا: كسوف الشمس الكلي 2024.. معلومات مهمة لمحبي الفلك في مصر

تم نسخ الرابط