الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها الترفيه.. تعرف على سنن النبي في العيد

سنن النبي في العيد
سنن النبي في العيد

سنن النبي في العيد.. يترقب المسلمون قدوم عيد الفطر المبارك لما له من مكانة خاصة في قلوبهم، حيث يأتي العيد بالبهجة والفرحة والسعادة التي تغمر قلوب المسلمين، متناسين مشقات الحياة، لذا تكون فرصة لهم لتعزيز الترابط وتجديد الروح والنشاط بين أفراد المجتمع.

سنن النبي في العيد

ويحرص المسلمون على إحياء سنن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء احتفالهم بعيد الفطر المبارك، حيث توجد الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث الناس على طريقة الاستعداد الصحيحة لقدوم عيد الفطر، فضلًا على كيفية تأدية العيد مع الأهل والأحباب والأصحاب.

سنن النبي في العيد 

عيد الفطر المبارك

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتاد على الاغتسال وارتداء أجمل الثياب والتطيب، فضلًا على أنه كان يحث أصحابه على ذلك، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال : « أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحي بأثمن ما نجد».

إحياء سنن النبي في العيد

كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل ارتداء البردة الحضرمية في العيد، وهي عبارة عن ثياب بيضاء مخططة بخطوط سوداء، كما كان النبي محمد يخرج إلى صلاة العيد ماشيًا، لا سيما أنه كان يكبر في طريقة، لما روي عن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين من مكانه حتى يخرج إلى المصلى، ويكبر في رجوعه حتى يدخل بيته».

سنن النبي في العيد 

صلاة العيد

ومن سنن النبي في العيد أيضًا أنه كان يصلي ركعتين في العيد، فيقرأ في الركعة الأولى سورتي ق والغاشية، بينما يقرأ في الثانية سورتي الأعلى والكافرون، فضلًا على أنه كان يقدم خطبة للمسلمين، ليذكرهم بواجباتهم ويهنئهم فيها بالعيد، فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد إلى المصلى، فإذا صلى ركعتين خطب الناس، فذكرهم الله تعالى ووعظهم، وذكرهم بالجنة والنار، وحثهم على الصدقة».

تكبيرة صلاة العيد

فيما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكبر ويهلل أيام العيد، بيد أنه كان يردد بعض الأدعية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين، ويكبر الناس خلفه».

ما هي سنن النبي في العيد 

تعرف على سنن النبي في العيد 

وفي سياق متصل، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو الله سبحانه وتعالى في أيام العيد بالبركة والخير للمسلمين، ومن ثم فإنه كان يحب إظهار السرور والفرح في العيد، كما أنه كان يحب أن يرى الناس سعداء، وكان يجعل الأطفال يلعبون في العيد، وكان يشاركهم اللعب أيضًا في بعض الأحيان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب اللعب واللهو في العيد».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط