الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد تأدية صلاة عيد الفطر المبارك.. أعمال يستحب القيام بها

عيد الفطر 2024
عيد الفطر 2024

بعد فروغ الناس من تأدية صلاة عيد الفطر المبارك، فإنه يوجد أعمال يستحب القيام بها بعد صلاة العيد، إحياء لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها إدخال السرور والفرحة على أهل البيت والأحباب والأقارب، وصلة الأرحام، حيث أنها تعد من تعظيم شعائر الله عز وجل، لذا فإنه يستحب عدم ترك تلك السنة.

عيد الفطر المبارك

كما يجب على المسلم أن يهتم بمظهره ونظافته الشخصية، حيث أنها سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لا سيما عن التطيب واستخدام السواك، وارتداء الملابس النظيفة.

عيد الفطر المبارك 

عيد الفطر 2024

ومن الأعمال المستحبة أيضًا بعد تأدية صلاة عيد الفطر المبارك، التصدق على المساكين والفقراء، والإكثار من ذكر الله عز وجل، والتحميد والتهليل، فضلًا على الابتسامة في وجه الغير، وذلك لما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال : « تبسمك في وجه أخيك صدقة».

سنن النبي في العيد 

فيما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكبر ويهلل أيام العيد، بيد أنه كان يردد بعض الأدعية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر في العيدين، ويكبر الناس خلفه».

ما هي سنن النبي في العيد 

تعرف على سنن النبي في العيد 

وفي سياق متصل، كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو الله سبحانه وتعالى في أيام العيد بالبركة والخير للمسلمين، ومن ثم فإنه كان يحب إظهار السرور والفرح في العيد، كما أنه كان يحب أن يرى الناس سعداء، وكان يجعل الأطفال يلعبون في العيد، وكان يشاركهم اللعب أيضًا في بعض الأحيان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب اللعب واللهو في العيد».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط