الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تنفي وجود مقترح أمريكي يقضي بتفتيشها النازحين العائدين إلى شمال غزة

مصر تنفي أخبار تفتيشها
مصر تنفي أخبار تفتيشها للنازحين العائدين إلى شمال غزة

نفى مصدر مصري مسؤول الأخبار المتداولة عبر بعض وسائل الإعلام، بشأن وجود مقترح أمريكي يقضي بأن تجري مصر عمليات تفتيش النازحين العائدين إلى شمال غزة، مؤكدًا أن المفاوضات ما زالت مستمرة بين كافة الأطراف، للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

غزة

أخبار غزة 

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المناقشات جارية بشأن صفقة التبادل، متمنية أن توافق حماس عليها، مضيفة أنها لا تعلم موعد اجتياح إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية جنوب غزة، فضلًا على أنهم لا يريدون رؤية عملية عسكرية واسعة النطاق.

صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل 

وفي ظل المناوشات القائمة بين حركة حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أكدت مصادر مطلعة أن الوسطاء عرضوا مقترحًا جديدًا في جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة على 3 مراحل، مؤكدة أن المقترح يتضمن عودة النازحين غير المسلحين إلى شمال غزة دون تحديد أعدادهم.

حماس 

حماس وإسرائيل

كما تضمن المقترح قبول إسرائيل لفتح شارعي صلاح الدين والرشيد، فضلًا على تمركز قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسافة 500 متر منها، بالإضافة إلى إدخال 500 شاحنة من المساعدات الإنسانية والإغاثات العاجلة إلى قطاع غزة يوميًا، لا سيما عن شمال القطاع.

صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل 

وفي سياق متصل، أوضحت المصادر أن المقترح يتضمن أيضًا إفراج إسرائيل عن 900 أسيرًا فلسطينيًا، من بينهم 100 من ذوي الأحكام المؤبدة ضمن المرحلة الأولى، وإطلاق حماس سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا حيًا من كل الفئات، بيد أن المرحلة الثانية تشمل إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين، والانتهاء من مفاوضات العودة إلى الهدوء الدائم.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط