الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فضل صيام الست من شوال بعد رمضان

شهر شوال
شهر شوال

فضل صيام ست من شوال بعد رمضان.. ثبت عن سيدنا رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر رواه مسلم في صحيحه، ويستعرض موقع بالمصري فضل صيام ست من شوال بعد رمضان.

 

وهذا الحديث يدل على فضل صيام ست من شوال الأمر يدل على أفضليتها مع صيام شهر رمضان، ولهذا كان العلماء يحسبون صيام الدهر أن رمضان اليوم بعشرة فيصبح 300 يوم و6 أيام من شوال بـ 60 يوما فيصبح 360 يوما أي العام كله.

 

فضل صيام ست من شوال بعد رمضان

 

وعن فضل صيام ست من شوال بعد رمضان – ففي هذه الحالة ورد أكثر من حديث عن النبي، حيث إنه من لطف الله علينا عز وجل أن جعل من رمضان إلى رمضان مكفرات بينهم وصيام الست من شوال امتثال لسنة النبي صلى الله عليه وسلم والحرص على فعل الخير وما شرعه الله من عبادة عظيمة وقال -صلى الله عليه وسلم-: «جَعَلَ اللهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرٍ، فَشَهْرٌ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَسِتَّةُ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ تَمَامُ السَّنَةِ».


 

 

وجاء في حديث صحيح عن صيام ست من شوال يدل على أن من صام شهر رمضان كاملًا من غير نقصان ثم صام بعده 6 أيام من شهر شوال؛ فيحسب له صيام سنة كاملة مكملة، وجاء الحديث عنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ.

 

فضل صيام ست من شوال

 

وعادة ما يبدأ صيام الست من شوال بعد أول يوم العيد مباشرة لو صامها المسلم بداية من ثاني يوم العيد فهذا أفضل وأولى  ومن صامها على مدار الشهر فهذا الأمر جائز شرعا مع العلم أن صيام العيدين حرام سواء صيام عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك وقال سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ.
 

وعن ثوبان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا» رواه ابن ماجه.


اقرأ أيضًا: متى يبدأ صيام الستة البيض من شهر شوال؟.. الإفتاء توضح

تم نسخ الرابط