الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حرائق هاواي.. السكّان والسائحون يفرون من النيران بالقفز في البحر.. صور

حرائق الغابات في
حرائق الغابات في هاواي

ارتفعت حصيلة القتلة جراء حرائق هاواي، التي اندلعت في الغابات الشاسعة بالجزيرة لأكثر من 54 قتيلا منذ اندلاعها الخميس الماضي، والعدد مرشح للزيادة نتيجة الاصابات الخطيرة التي تعرض لها سكان الجزيرة السياحية.
تسببت حرائق الغابات في جزيرة ماوي وجزيرة هاواي الكبيرتين  في مقتل العشرات ، وأجبرت  السلطات على إجلاء الآلاف من السكان والسياح ، ودمرت مدينة لاهاينا التاريخية 
ووصف المحللون الحرائق في هاواي بالأسوء في تاريخ هاواي.

حرائق هاواي

كيف بدأت الحرائق؟

لم يتم تحديد أسباب حرائق هاواي التي اندلعت ليل الثلاثاء. ومع ذلك ، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرات لجزر هاواي بتعرضها  للرياح العاتية والطقس الجاف - وهي ظروف تؤدي إلى حرائق الغابات.
ووفقًا لخدمة الغابات الأمريكية ، فإن ما يقرب من 85 ٪ من حرائق الغابات في البلاد من صنع الإنسان . حيث يعتقد أن الحريق الأول بفعل الأفراد ولم يتمكن من السيطرة عليه.
فيما رأى فريق آخر أن الأسباب الطبيعية ما نشهده من حرائق هاواي، متمثلة في  البرق والنشاط البركاني  وفي توسع دائرة الرحرائق بالجزيرة . وتوجد ستة براكين نشطة في جزر هاواي ، أحدها في جزيرة ماوي.
كما ساهمت درجات الحرارة القياسية هذا الصيف في اندلاع حرائق غابات شديدة بشكل غير عادي في أوروبا وغرب كندا . يدعي العلماء أن تغير المناخ ، مدفوعًا باستخدام الوقود الأحفوري ، تسبب في حدوث ظواهر مناخية قاسية أكثر تواترًا وقوة.

وقال ستيفن بوسينجر ، الأستاذ في قسم علوم الغلاف الجوي بجامعة هاواي ، أن ما زاد من انتشار الحرائق وفقد السيطرة عليها هى سرعة الرياح خاصة في الليل والناس نائمين.
وتحول هذه العواصف الى عواصف نارية تحرق كل شيء.

السائحون يغادرون هاواي

موسم هاواي الجاف 

وتمر هاواي حاليًا بموسم جاف مع رطوبة منخفضة جدًا ، مما يسهل انتشار الحرائق.
ويبدأ موسم الجفاف بهاواي  في مايو ، إن لم يكن قبل ذلك. يتوقف المطر فعليًا في شهري يونيو ويوليو وترتفع درجات الحرارة ، مما يجعله أكثر الأوقات شعبية للزوار. يمكن أن يكون شهري أغسطس وسبتمبر حارين بشكل خاص ، حيث يزيد متوسط درجات الحرارة خلال النهار عن 30 درجة مئوية.

حرائق هاواي

شهادات السكان والسائحين في هاواي

في بلدة لاهاينا  عاصمة هاواي القديمة، التي دمرت بالكامل  ، قفز  قرابة المائة شخص في البحر هرباً من ألسنة النيران. يؤكد السكان أنه لا تزال هناك جثث لم يتم العثور عليها.
طلبت السلطات من جميع الزوار مغادرة الجزيرة "في أقرب وقت ممكن" ونظمت حافلات لنقل السياح إلى مطار كاهولوي. في المطار ، تقطعت السبل بما لا يقل عن 1400 سائح بسبب إلغاء رحلاتهم أو تأجيلها.
تقول  لوراينا بيترسون ، من كاليفورنيا  وكانت متواجدة بالجزيرة وقت اندلاع الحرائق 
"اضطررت بالقباء في غرفتي لمدة ثلاثة أيام "بدون كهرباء" في النهاية تم إجلاء 1800 شخص منا. كان الأمر مرعباً لأنه لم يكن هناك كهرباء ، ولم نتمكن من استخدام الهاتف ، ولم نتمكن من الاتصال بأسرتنا ".
وذكر البيت الأبيض في بيان إن الرئيس بايدن أعلن وقوع كارثة كبيرة في هاواي، وأمر بتقديم مساعدات لدعم جهود التعافي في الولاية والمناطق المتضررة من الحرائق.

تم نسخ الرابط