الإثنين 08 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تنزانيا تسحب شراب السعال المخصص للأطفال من "جونسون آند جونسون"

شركة جونسون آند جونسون
شركة جونسون آند جونسون

سحبت الهيئات التنظيمية للأدوية في تنزانيا ورواندا مجموعة من شراب السعال للأطفال من شركة "جونسون آند جونسون" كإجراء احترازي بعد أن قالت نظيرتها النيجيرية إن الاختبارات المعملية وجدت مستويات عالية من السمية.

وتنضم الدول المجاورة في شرق أفريقيا إلى نيجيريا وكينيا وجنوب أفريقيا في سحب نفس الدفعة من الشراب، الذي يستخدم لعلاج السعال وحمى القش وغيرها من ردود الفعل التحسسية لدى الأطفال. 

الاختبارات التي أجريت على شراب السعال 

وأظهرت الاختبارات المعملية على الشراب الذي أجرته هيئة تنظيم الصحة في نيجيريا وجود مستوى عالٍ من ثنائي إيثيلين جلايكول، والذي تم ربطه بوفاة عشرات الأطفال في غامبيا وأوزبكستان والكاميرون منذ عام 2022 في واحدة من أسوأ موجات التسمم في العالم من الأدوية عن طريق الفم.

وقالت هيئة الأدوية والأجهزة الطبية التنزانية (TMDA)، إنها بدأت عملية الاستدعاء في 12 أبريل بعد سماعها عن نتائج الاختبار النيجيري.

وأردفت جودينسيا سيموانزا المتحدثة باسم هيئة الأدوية التنزانية لرويترز اليوم الاثنين: "هذا تمرين لا يتضمن تحقيقا بل مراقبة لضمان إزالة تلك الأدوية المتضررة من السوق".

وذكر المتحدث باسم هيئة تنظيم الأدوية في كينيا إن نتائج اختبارها على الشراب ستكون جاهزة على الأرجح يوم الأربعاء.

وقالت هيئة الغذاء والدواء الرواندية في بيان بتاريخ 12 أبريل: "إن مراجعة قاعدة بيانات السلامة الخاصة بنا لا تكشف عن أي أحداث سلبية تم الإبلاغ عنها ومع ذلك أصدرت إدارة الغذاء والدواء الرواندية الاستدعاء الحالي لاتخاذ إجراءات احترازية".

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط