الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في اليوم العالمي لهم.. كيف سعت مصر لتمكين الكوادر الشبابية

يوم الشباب العالمي
يوم الشباب العالمي

تحتفل الأمم المتحدة اليوم 12 أغسطس، باليوم العالمي للشباب، الذي تم إطلاق فكرته قبل 23 عامًا في عام 2000.

ويأتي إطلاق هذا اليوم في إطار لفت الانتباه إلى مجموعة معينة من القضايا الثقافية والقانونية، ولتذكير العالم بدور الشباب والتزامات الدول تجاههم باعتبارهم عماد الأمم وأساس مشروعاتها الثقافية والاجتماعية.

اليوم العالمي للشباب

 

سعت مصر لتمكين كوادر الشباب بشكل كبير خاصة في المناصب القيادية من خلال العديد من المشروعات والمنتديات والمؤتمؤات التي تدعم الشباب وتساعد في تطوير إمكانتهم ومهارتهم.

اهتمام مصر بتمكين كوادر الشباب

 

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة «البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة» في سبتمبر عام 2015، بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كي تكون مؤهلة للعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة، لزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التي تحيط بالدولة المصرية.

مؤتمر الشباب في شرم الشيخ

تم إطلاق مؤتمر الشباب الأول عام 2016 في مدينة شرم الشيخ، حيث التقى الشباب بعدد من مسؤولي مؤسسات الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومنذ تدشين ذلك المؤتمر لم تتوقف فعاليات المؤتمرات الشبابية.

ومثلت هذه اللقاءات فرصة جيدة للتواصل مع الشباب، وبوابة لشرح الرؤى المستقبلية وتبادل المعلومات، حيث كان الهدف منها الخروج بتوصيات تمت الاستجابة الفورية لها، ومنها الإعلان عن إنشاء الأكاديمية الوطنية  لتدريب وتأهيل الشباب بالقرار الجمهورى  434 لسنة 2017.

الأكاديمية الوطنية للتدريب

تم إنشاء «الأكاديمية الوطنية للتدريب»، لتكون الشكل المؤسسي لبرامج تدريب وتأهيل الشباب، وهي ثاني آليات تمكين الشباب والتي تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بجميع قطاعات الدولة، والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم. ويعتبر إنشاؤها أحد توجيهات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، فعلى مدار السنوات الماضية، تخرج منها ثلاث دفعات من البرنامج الرئاسي، ضمت 1500 شاب وفتاة في الفئة العمرية بين 20و30 عامًا.


المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية


يستهدف هذا المشروع العمل على دعم الكوادر الشبابية المصرية، من أجل الانضمام بالمجلس المحلي المصري، بالإضافة إلى رفع الوعي الفكري سواء كان الثقافي أو السياسي لديهم، فضلًا عن تأهيلهم لفهم الشارع المصري والعمل على حل التحديات التي تواجه المواطن المصري، وكذلك العمل على التقائهم مع أصحاب الفكر والرؤى والرموز السياسية البارزة، من أجل التعلم واكتساب الخبرات وذلك من خلال الحوار البناء والمناقشات الثرية، حيث يشمل البرنامج لقاءات حوارية مفتوحة مع شخصيات سياسية بارزة.

مبادرة شباب من أجل التنمية

يسعى هذا البرنامج إلى توفير مجالات مختلفة للحوار مع الشباب، لتحقيق مبدأ الاتصال السياسي المباشر مع الشباب، وتم إطلاق المبادرة من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالشراكة مع المجلس الأعلى للجامعات.

 ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي الشبابي بأهداف التنمية المستدامة، من خلال التدريب على تقديم مشروعات تنموية مبتكرة تحل قضايا قومية ومحلية.

منتديات شباب العالم

دعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأن يكون مؤتمر الشباب الذي تم عقده في مدينة شرم الشيخ، مؤتمرًا عالميًا يضم شباب العالم أجمع، والذي استمر كل عام وتوقف أثناء جائحة كورونا، ثم تم استئنافه مرة أخرى العام الماضي. 

ويتناول منتدى شباب العالم ثلاثة محاور رئيسية: السلام والتنمية والإبداع، ومن خلالها يتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات المختلفة التي تهم الشباب. 

وجاء ذلك ضمن اهتمام مصر بتمكين كوادر الشباب كإطار لليوم العالمي للشباب.

اعتماد منتدى شباب العالم

اعتمدت الأمم المتحدة، "منتدى شباب العالم" منصة دولية، وذلك تقديراً لإسهامات النسخ الثلاث من المنتدى في مناقشة القضايا المعاصرة الخاصة بالشباب ودورهم في تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية، يوم 16 فبراير 2021، بالتوافق مع القرار الذي تم برعاية مصرية وقدمته كل من السنغال والرأس الأخضر والبرتغال وكازاخستان، متضمناً إشارة خاصة للنسخ الثلاث من منتدى شباب العالم الذي انطلق في شرم الشيخ عام 2017 بوصفه منصة دولية لمناقشة قضايا الشباب .

مشروع رواد 2030

يتعلق مشروع رواد 2030 برؤية مصر المستقبلية حيث تسعى الدولة للوصول إلى صورة جديدة لمصر بحلول عام 2030، ولذلك تم إقامة مشروع 2030 تحت مظلة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بهدف تمكين الشباب من تأسيس المشاريع الخاصة والعمل على تكريس ودعم دور ريادة الأعمال في تنمية الإقتصاد الوطني و تنويع مصادر الدخل وذلك من خلال محاور المشروع، و الذى يساهم في توفير مجموعة من الخدمات مثل المنح التعليمية و الماجستير لدراسة مجال ريادة الأعمال بشكل أعمق وعلي نطاق أوسع، ودعم وتأسيس حضانات أعمال للشركات الناشئة التي تقدم أفكاراً جديدة في سوق العمل .

رعاية الشباب في الدستور المصري

أعطت مصر حماية واهتمام خاص بتمكين ورعاية الشباب في الوثيقة الدستورية 2014.

 حيث نص الباب الثالث من الدستور المصري الخاص بالحقوق والحريات والواجبات العامة، في المادة 82 على أن : «تكفل الدولة رعاية الشباب والنشئ، وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية، وتشجيعهم على العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة». وفي الفصل الثاني المتعلق بالسلطة التنفيذية، فرع الإدارة المحلية. 

كما نصت المادة 180 من الدستور على أن: «تنتخب كل وحدة محلية مجلساً بالاقتراع العام السري المباشر، لمدة أربع سنوات، ويُشترط في المترشح ألا يقل سنة عن إحدى وعشرين سنة ميلادية، وينظم القانون شروط الترشح الأخرى، وإجراءات الانتخاب، على أن يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن خمس وثلاثين سنة، وربع العدد للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من إجمالي عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسبة تمثيلاً مناسباً للمسيحيين وذوي الإعاقة».

إسناد المناصب القيادية للشباب

مع تولى عبدالفتاح السيسى، رئاسة الجمهورية، ظهرت خطوات عملية فى دمج الشباب فى المؤسسات التنفيذية، فخلال لقاءه مع شباب المستثمرين ورجال الأعمال في مايو 2014 أكد على ضرورة أن تكون بداخل الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات "طاقة مناسبة من الشباب القادر على العطاء والعمل"، كما تعهد الرئيس بتدريب هؤلاء الشباب في أكاديمية ناصر العسكرية .

حركة المحافظين 2019

تضمنت حركة المحافظين 2019 تمثيلا فعليا للشباب، وضمت الحركة التى 39 قيادة جديدة ما بين محافظ ونائب للمحافظ، من بينهم 60% من الشباب، حيث ضمت اختيار 16 محافظا، و23 نائبا، وجاء عدد الشباب 25 قيادة، منها اثنان من المحافظين، و23 نائبا للمحافظين جميعهم من فئة الشباب .

ومنحت الدولة فرصة حقيقية لـ8 عناصر شابة من أعضاء البرنامج الرئاسى، بينما حازت المرأة على أعلى نسبة تمثيل فى منصب نائب المحافظ، بواقع 30% من إجمالى الحركة الجديدة، من خلال تعيين 7 نائبات للمحافظين الجدد، يمثلون كفاءات وخبرات علمية وأكاديمية كبيرة. وهذا يمثل إنجاز كبير نذكره في اليوم العالمي للشباب.

معاونو الوزراء

تعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، هى الأولى فى تطبيق قرار 1592 لسنة 2014 الذي ينص على تفويض معاوني للوزارة، حيث أصدر مصطفى مدبولى وزير الاسكان أنذاك ، أول قرار بين الوزارات رقم (93) لسنة 2015 بتعيين 4 معاونين له، فى كل جهة على حدة، كما أصدر قرار وزاري بتعيين معاونين هندسيين من الشباب لرؤساء أجهزة المدن الجديدة لمدة عام ، ثم توالت العديد من الوزارات في تعيين معاونين للوزراء .

عدد الشباب في العالم

ووفقا ليوم الشباب العالمي نشرت منظمة اليونسكو أن يعيش في العالم اليوم ما يقارب 1.8 مليار شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عاماً، وهو أكبر عدد وصل إليه عدد الشباب في العالم على الإطلاق.

تم نسخ الرابط