الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وداعا حسن أرابيسك.. محطات في حياة عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني

صلاح السعدني
صلاح السعدني

رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية  الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما، تاركا ميراث فني كبير لفنان عظيم قدم أعمال محفورة في تاريخ الفن المصري والعربي.

صلاح السعدني 

اسمه بالكامل صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، اتولد يوم 23 أكتوبر 1943 بمحافظة المنوفية، حصل على بكالوريوس الزراعة جامعة القاهرة، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني صاحب كتاب " المضحكون".

فكر صلاح السعدني في دخول  مجال التمثيل خلال مرحلة الثانوي، ولكنه لم يجد دورً  يناسبه وقتها  بسبب نحافته.

وبعدها دخل صلاح السعدني مجال الفن والتمثيل من خلال الزعيم عادل إمام،  بعد ما تعرف عليه في الجامعة في الوقت الذي  كان فيه الزعيم رئيس فرقة التمثيل، وأعطاه دورا في مسرحية ومن هنا بدأت صداقتهم.

 ثم انطلق الفنان صلاح السعدني في عالم الفن في فترة الستينات من خلال مشاركته في مجموعة من الأعمال الفنية ومنها  فيلم " لا تطفئ الشمس " والذي  كان بداية انطلاقه.

 نجاح وانطلاقة وقدر لم يمهله 

و الدنيا  بدأت تضحكله.. لكن القدر كان ليه رأي تاني..  ففي نفس الفترة تم اعتقال شقيقه محمود السعدني، وذلك تسبب في منع صلاح من الظهور على شاشات التليفزيون لفترة،

وفي نفس الفترة كان الفنان صلاح السعدني مرشح بقوة أنه يشارك في مسرحية مدرسة المشاغبين، لكن بسبب منعه من التمثيل تم ترشيح أحمد زكي بدلاً منه.

ووقتها حاول المخرج سمير خفاجي  مساعدة صلاح السعدني وعرض عليه   منصب إداري بالمسرح لكنه رفض بسبب حبه للتمثيل.

أدوار حائرة والنصيب غلاب 

حياة الفنان صلاح السعدني ومشواره الفني كان ملئ بالمصاعب.. لكنه قدم أعمالا كثيرة  مازالت باقية معانا مثل  مسلسل ليالي الحلمية، أرابيسك ، حلم الجنوبي، الأصدقاء، الباطنية، القاصرات وغيرهم .

وكان لأهم دورين في حياته  مثل ارابيسك وليالي الحلمية حكاية لم يعملها  الكثير ،  والفنان صلاح السعدني لك يكن  المرشح الأول ولا  التاني للمسلسلين.. انما كان أحمد زكي هو المرشح الأول لمسلسل أرابيسك، ولكن بسبب انشغاله بتصوير فيلم " ناصر٥٦" أعتذر عن المسلسل.. وبعدها تم ترشيح عادل إمام لكنه طلب تعديلات في السيناريو واختلف مع صناع العمل، بعدها عرض الدور على  محمود عبد العزيز  لكنه اعتذر لظروف خاصة، ومن بعده عرض  الدور على نور الشريف ومن بعده يحيى الفخراني لكنهم اعتذروا، عشان يذهب  الدور لصلاح السعدني وكأنه يناديه.


ونفس الشئ في مسلسل ليالي الحلمية الذي  عيشنا معه سنين بكل أجزائه، مكططفلم يكن  صلاح السعدني المرشح الأول لدور  العمدة سليمان غانم، لكن كان الترشيح الأول من نصيب سعيد صالح، والذي   اعتذر عن الدور لإنشغاله بأعمال تانية  سنة 1987،  اللي قدم فيها وقتها أفلام "سلام يا صاحبي"، "عزبة الصفيح"، العرضحالجي في قضية نصب"، كما كان مشغول وقتها بعرض مسرحي، ثم تم ترشيح يحيى الفخراني للدور،  لكنه فضل أن يجسد دور "سليم البدري" اللي نجح فيه وبشدة.. ليكون السعدني على موعد مع لقب "العمدة" وهو الدور اللي جسده في المسلسل ويصبح أحد ألقابه المفضلة والملازمة ليه بقيت حياته ويبقى معروفا باسم «عمدة الدراما المصرية».. وبذلك  يكون اهم دورين في مسيرة السعدني لم يكن  مرشح لهم من البداية، ولكنهم صاورا  من نصيبه عشان يقدملنا روائع من روائع الدراما العربية التي مازالت مؤثرة فينا جيل ورا جيل.

صلاح السعدني متعنا بأعماله المتميزة وبموهبته الكبيرة وشارك في فيلمين من أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية وهم فيلم الأرض، وأغنية على الممر .

الأيام الأخيرة في حياة صلاح السعدني 

وكانت آخر أعمال السعدني هو مسلسل القاصرات.. بعدها اختفى  تماما من على الشاشة المصرية، ثم قال ابنه أحمد السعدني في مداخله هاتفية مع الاعلامية لميس الحديدي  ليطمئن الجمهور على والده وقال انه  يفضل البقاء في المنزل في الفتره الاخيرة، وانه يقضي  وقته مع اسرته، و يتابع  مباريات كره القدم اللي بيحبها جدا خاصة انه معروف عنه انه من اكبر مشجعي النادي الاهلي.


كما أشار  احمد السعدني  أن والده لم يتابع الاعمال الدرامية بشكل كبير  ولا بيتابع إلا الاعمال التي يشارك فيها ابنه أحمد، وقاله:" انت الحاجة الوحيدة اللي لسه رابطاني بالشغلانة دي" 

رحم الله الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصرية الذي رحل وترك لنا أعمالا باقية.

اقرأ أيضاً:جمال العدل يطرح محتوى خاص بذوي الهمم في بودكاست في رمضان

تم نسخ الرابط