الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يستقبل مدير عام المنظمة الدولية للهجرة

سامح شكري وإيمي بوب
سامح شكري وإيمي بوب

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الإثنين، إيمى بوب مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، وذلك في إطار زيارتها إلى مصر خلال الفترة من 21 إلى 23 أبريل الجاري.

سامح شكري

وصرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية، أن سامح شكرى أعرب عن التقدير لعلاقات التعاون المثمرة مع المنظمة والتطلع إلى تعزيزها لضمان الإدارة الشاملة للهجرة بالشكل الذي سسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقا للمبادئ والأهداف التي تضمنها العهد الدولي للهجرة، وأكد أهمية بلورة أولويات عمل المنظمة بالتشاور مع حكومات الدول النامية.

حوكمة الهجرة

في سياق متصل، أكد شكري حرص مصر على تبنى منهج شامل لحوكمة الهجرة، فالمنهج لا يقتصر على الجوانب الأمنية فقط، لكنه يهتم أيضاً بالجوانب التنموية المرتبطة بها، ويتصدى للأسباب الجذرية التي تؤدي إلى الهجرة غير الشرعية.

وخلال اللقاء، ثمن وزير الخارجية، التعاون القائم مع المنظمة لتعزيز سبل الانتقال الشرعي للعمالة وسد فجوات سوق العمل، بما يحقق مصلحة دول المنشأ والمقصد والمهاجر إليها على حد سواء.

التطورات الإقليمية

وفي اللقاء، تناول سامح شكري وإيمى بوب الأوضاع في غزة والاحتياجات المتزايدة لنفاذ المساعدات الإنسانية وتوفير المناطق الآمنة لإيواء النازحين.

وفي إطار الأزمة السودانية، ثمنت المسئولة الأممية بوب، استقبال مصر عدد كبير من النازحين السودانيين منذ بداية الأزمة، وثمنت دور السلطات المصرية لتوفير الدعم للفارين من الصراع على المستويين الحكومي والشعبي وتلبية احتياجاتهم.

تقديم الدعم لمصر

وفي ذلك الصدد، أعربت المسئولة الأممية عن استعداد منظمتها لتقديم الدعم لمصر لتعزيز القدرة على رعاية اللاجئين السودانيين، ويكون ذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة، حيث لفتت إلى اهتمام المنظمة الدولية للهجرة بالسودان خشية تحولها إلى أزمة منسية، موضحة أنه يعمل حوالي 800 موظف أممي في السودان وجنوب السودان ممن لديهم الرغبة في مساعدة الشعب السوداني.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط