الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رسميًا.. التمديد للدكتور شوقي علام مفتيًا للجمهورية لولاية ثالثة

التجديد لمفتي الديار
التجديد لمفتي الديار المصرية

أعلن الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية ، اليوم الأحد الموافق 13 أغسطس 2023، عن تجديد مدة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام للولاية الثالثة. 

تجديد ولاية مفتي الجمهورية

وصرح مستشار مفتي الجمهورية عبر صفحته على فيسبوك، قائلًا: «مبارك التجديد للإمام مفتي الجمهورية، ونبارك لدار الإفتاء المصرية، ولمصر والعالم الإسلامي أجمع، فهذا الرجل دمث الخلق، حقق طفرة كبيرة في منظومة العمل المؤسسي والدولي لدار الإفتاء، ونسأل الله أن يعينه على تحمل تلك المسئولية العظيمة».

وتم التجديد للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لولاية ثالثة بعد انتهاء ولايته الثانية اليوم.

وفيما سبق، قد تم التجديد للدكتور شوقي علام لفترتين، والتي انتهت الفترة الثانية أمس السبت 12 أغسطس 2023، لمدة ولايته للفترة الثالثة.

عدم التقاعد عن العمل لكبار المسئولين

وفي عام 2021، صدر قرار باعتبار دار الإفتاء هيئة مستقلة لها طبيعة خاصة، مستثناة من القوانين التي تحدد سن التقاعد عن العمل لكبار المسئولين، وتعفيهم من الآلية المتبعة في اختيارهم، وفي مقدمتهم مفتي الديار المصرية.

نص القرار الجمهوري

وجاء نص القرار الجمهوري على النحو التالي: «جاء باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، على عدم سريان أحكام المادتين 17 و 20 من قانون الخدمة المدنية، الذي بدوره ينظم عمل الجهات الإدارية التابعة للدولة، والتي تنص المادة 17 من القانون على أن يكون التعيين في الوظائف الإدارية والإشرافية عن طريق مسابقة يعلن عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية أو النشر في جريدتين، واسعتي الانتشار، متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة، بينما تنص المادة 20 من ذات القانون  على : فتقر بأن تنتهي مدة شغل الوظائف القيادية المحددة في قرار شغلها ما لم يصدر قرار بتجديدها».

تم نسخ الرابط