الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يوم الخميس منتصف الليل.. قدم ساعتك 60 دقيقة حسب التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

مع قرب بدء فصل الصيف وانتهاء فصل الربيع، يعود العمل بالتوقيت الصيفي طبقا لقرار الحكومة، والذي ينص على العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل لكل عام، على أن ينتهي بالجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر.

العمل بالتوقيت الصيفي

وتلجأ الحكومة للعمل بالتوقيت الصيفي، ترشيدا لاستهلاك الكهرباء، خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

موعد عودة التوقيت الصيفي

ومن المقرر أن يتم العمل بالتوقيت الصيفي، من 26 أبريل، أي يوم الخميس 12 منتصف الليل، فبحلول منتصف الليل بيوم الخميس سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة حسب التوقيت الصيفي.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي

وكانت قد أعلنت الحكومة عن عودة العمل بالتوقيت الصيفي في إبريل 2023، مع إقرارها بانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي والعودة للتوقيت الشتوي أو الطبيعي بدءا من الخميس الأخير في شهر أكتوبر من كل عام.

التوقيت الصيفي

وكان قد وافق مجلس الوزراء على العودة إلى العمل بالتوقيت الصيفي في الشهور الصيفية  بدءا من إبريل 2023؛ لأن ذلك سيساهم في توفير مبالغ ضخمة للدولة تقدر ب 25 مليون جنيه. وأيضا يساعد التوقيت الصيفي في توفير وحدات الغاز لإنتاج الكهرباء، حيث أن توفير مجرد 1% من استهلاك الكهرباء في مصر ينتج عنه توفير مبالغ كبيرة تبلغ قيمتها 150 مليون دولار في العام الواحد، وجاء ذلك حسب رؤية وزارة الكهرباء.

معنى التوقيت الصيفي

التوقيت الصيفي هو نظام للتقديم في الساعات، وذلك لزيادة الساعات بالنهار وجعلها أطول في أشهر الصيف، وذلك يطبق خاصة في البلدان الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بحيث يتم تبكير الساعة قبل ساعة واحدة من ما هي عليه، في أواخر أبريل، وتعود لتتأخر ساعة واحدة في أواخر شهر أكتوبر مع بداية دخول فصل الشتاء.

الهدف من تطبيق التوقيت الصيفي

يكمن الهدف من تطبيق التوقيت الصيفي، هو العمل في أوقات مبكرة وإقامة الفعاليات العامة مبكرا. مما قد يؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء، ويرجع تطبيق التوقيت الصيفي إلى أصول إنجليزية بحيث طبقته ما يقرب من 87 دولة على مستوى العالم، بمعدل 40% من دول العالم، بينهم دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل السعي لتوفير الطاقة.

بداية التوقيت الصيفي لأول مرة في مصر

بدء العمل بالتوقيت الصيفي لأول مرة في مصر على يد البريطانيون، وذلك عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية، وتم إيقاف العمل به بعد عام 1945، ولكن تم استئناف العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى بعد 12 عامًا، في عام 1957.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط