الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماذا تفعل عند شعورك بهزة أرضية أثناء قيادة السيارة؟

ماذا تفعل إذا كنت
ماذا تفعل إذا كنت تقود سيارتك وحدث زلزال

بعد وقوع الكثير من الزلازل خلال الفترة الماضية، وتدمير الكثير من المنشأت والمباني والطرقات الرئيسية، يستعرض موقع بالمصري كيفية معرفة حدوث الزلزال أثناء القيادة.

 

كيف تعرف حدوث زلزال أثناء القيادة؟

 

في حالة شعورك بهزة مفاجئة، أو عند خروج مركبتك عن مسارها الحقيقي، مما يتبعها اهتزاز، في هذا الوقت يصعب البقاء في خط مستقيم، لذلك تشعر وكأنها رياح قوية تهب عليك، فلا بد من توقف السيارة على فور.

 

وأما إذا كنت في منطقة حضرية، فقد ترى أضواء الشوارع وإشارات المرور تتأرجح، وقد يسقط الزجاج من المباني الشاهقة.

هزة أرضية 

 

ماذا يجب أن تفعل إذا حدث زلزال في أثناء وجودك في مركبتك؟

 

1-توقف إذا كنت في مكان آمن، وامكث في مركبتك لحماية نفسك من الأجسام المتساقطة، المكان الآمن عادة يكون بعيدًا عن المنحدرات، وبعيدًا عن الأشجار العالية أو المباني التي يمكن أن تسقط، إذا كنت في منطقة مفتوحة، فهذا هو أفضل مكان لك.

 

2-وفي حالة  تواجدك عند البحر ليس مكانًا آمنًا، حيث يمكن أن يأتي تسونامي، فإذا كنت على طريق ساحلي، فسيكون لديك بضع دقائق للابتعاد عن الشاطئ، وقد تحتاج إلى مغادرة سيارتك إذا كان هناك تحذير من حدوث تسونامي.

 

3-وفي حالة وجود اتصال بالإنترنت على أجهزة المحمول، يجب التحقق من موقع Geonet ، للتأكد من حجم ومركز الزلزال. 

 

4-يجب التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه في بعض الاوقات، قد ينشر الأشخاص عبر تطبيقات السوشيال ميديا في غضون دقائق من وقوع زلزال المدمر، أو يلجأون لتشغيل الراديو المحلي، ويفضل أن يكون شيئًا إخباريًا مثل Radio National، للتعرف على مزيد من المعلومات بشأن الزلزال.

 

5-إذا كنت في الصباح ويمكنك الرؤية بوضوح، فاستمر في القيادة ولكن بحذر حيث يمكن أن تكون هناك شقوق كبيرة ومنحدرات في الطريق، ويمكن أن تنكسر الجسور أو تتضرر.

 

6-قد تسبب الانزلاقات في سد أو تحويل مجاري المياه أو الأنهار، مما يسبب تدفق المياه على الطريق، إذا تم تصدع أنابيب المياه الرئيسية، فقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث فيضانات موضعية.

 

7-يجب الإتصال بخدمات الطوارئ حالة تعرضك لخطر جسيم أو إصابة بالغة.

 

8-عند محاصرتك ولم تكن بخطر، يجب إخبار عائلتك أنك أصبحت في أمان.

 

اقرأ أيضا: زلزال رومانيا اليوم.. هزة أرضية بقوة 4.2 درجة تضرب عدة مدن 

تم نسخ الرابط