الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان.. ضفدع وثعبان وعقرب وكوبرا!

الافاعي والعقارب
الافاعي والعقارب

تمتلئ الأرض بالعديد من الكائنات الحية التي صنفت بأنها الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان في العالم، ومنها المفترس الآكل للحوم البشر كالأسود والقروش وغيرهما ومنها السام كأفعي المامبا السوداء والكوبرا الهندية وضفدع السهم السام.

يتناول موقع " بالمصري " في تقريره التالي بعض هذه الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان، والتي توصف بأنها الأكثر سمية علي مستوى العالم.

ضفدع السهم السام

من الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان ضفدع السهم السام وهو من الحيوانات الليلية شديدة الخطورة، وأطلق عليه هذا الاسم لاحتواء جلده على مادة سمية شديدة الخطورة استخدمها الهنود الحمر في تسميم سهام صيدهم.

ويساعد النظام الغذائي لضفدع السهم في زيادة سمومه حيث يعتقد العلماء أن هذا الضفدع يكتسب سمومه من الحشرات الأخرى التي يتغذى عليها، بينما تكتسب هذه الحشرات سمومها من نظامها الغذائي.
يشكل ضفدع السهم خطورة كبيرة على حياة الإنسان، إذ بمجرد لمسه يتوقف نبض قلب الإنسان خلال أقل من دقيقة، كما أنه ينتج مادة سمية في اليوم الواحد تكفي للقضاء على 10 أشخاص مرة واحدة.

ويعيش هذا الضفدع في أمريكا الجنوبية ويوجد منه أنواع كثيرة أخطرها الضفدع الأصفر الشامل، ويليه من حيث درجة السمية ضفدع الحجر الصخر، ثم يليه ضفدع المصبوغ، وفي المرتبة الرابعة من حيث درجة السمية الضفدع الأزرق، فيما يأتي في المرتبة الخامسة والأخيرة الضفدع الأصفر المخطط.

 

ضفدع السهم السام

 

 

المامبا السوداء 

ومن ضمن الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان تأتي المامبا السوداء وهي من الثعابين الاكثر خطورة في قارة إفريقيا وهي مسئولة عن أكبر عدد سقوط ضحايا في افريقيا  فقطرتين فقط من سمها قادرة علي قتل شخص اذا لم يتلقي العلاج في الحال  فبمجرد لدغها للانسان يصاب  بالشلل أو السكتة القلبية .

وتعتبر أفعي المامبا أطول ثعبان سام في إفريقيا وثاني أطول ثعبان سام علي مستوي العالم بعد ثعبان الكوبرا الملك . 

أفعي المامبا السوداء

 

 

 

عقرب فلسطين الأصفر

عقرب فلسطين الأصفر، أو العقرب الاصفر ذو العقلة السوداء، يدخل في الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان،  وسمي بذلك الاسم لكونه أصفر اللون ما عدا ذيله الذي يأخذ اللون الاسود ، ويعتبر هذا العقرب من العقارب الاكثر خطورة وسمية علي مستوي العالم .

وينتشر هذا النوع من العقارب في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الاوسط ، خاصة في المناطق الصحراوية ، ورغم أن هذا النوع لايسبب الوفاة لشخص بالغ يتمتع بصحة جديدة الا أنه يكون شديد الخطورة ويسبب الوفاة في أغلب الاحيان للاطفال وكبار السن والاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض .

 

 

الكوبرا الهندية 

الكوبرا الهندية هي واحدة من أكثر أربعة ثعابين علي مستوى العالم تصيب الانسان باللدغات، وتعيش هذه الافعي في العديد من البلدان كالهند والتي تتمتع فيها بقدسية خاصة ، وايضا تعيش في سريلانكا وباكستان ونيبال وغيرهم من البلدان .

والكوبرا الهندية، وهي ضمن الكائنات الأكثر خطورة على حياة الإنسان، تتسبب في العديد من حالات الوفاة وخاصة بالنسبة للاشخاص اللذين لايتلقون العلاج اللازم  في الوقت المناسب ، وتعتبر الهند من أكثر دول العالم  تضررا من حيث اعداد ضحايا لدغات الافاعي .

الكوبرا الهندية

 

 

 

 

تم نسخ الرابط