الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة علمية توضح تأثيرات الجلوس أمام الهاتف المحمول لساعات طويلة

الهاتف المحمول
الهاتف المحمول

يميل الكثير من الأفراد للجلوس أمام الهاتف المحمول، بهدف التصفح عبر وسائل الإنترنت، الأمر الذي يتسبب في قلة التركيز بشكل تدريجي مع مرور الوقت، بجانب قدرته على التحصيل العلمي، والحقيقة أن هناك علاقة وطيدة بين الاستخدام المفرط على أجهزة المحمول، وبين انخفاض الصحة العقلية والنفسية للأفراد وفقا لأحدث الدراسات العلمية.

 

وأوضح تقرير أصدرته مؤسسة «Sapien Labs» الأمريكية أن قضاء ساعات طويلة أمام الهاتف المحمول يؤثر على صحة المخ، ويزيد العزلة الاجتماعية للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 :24.

 

وأضافت تارا ثياجاراجان، كبيرة العلماء في سابين لابز، في بيان صحفي أن معظم الشباب يقضون يوميا على أجهزتهم المحمولة من 7 إلي 10 ساعات، هذا يترك القليل من الوقت للمشاركة الاجتماعية الشخصية.

 

سر استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة: 

وأوضحت ثياجاراجان، أن قضاء الشباب ساعات طويلة على أجهزة المحمول يتصفحون مواقع الإنترنت يحيل بينهم وبين المهارات التي يكتسبها الفرد أثر التفاعل الاجتماعي والتي من بينها سهول معرفة أشكال الوجة المتغيرة مع قراءة الاستجابات العاطفية المناسبة وحل النزاعات والمهارات الحياتية.

 

المهارات الحياتية

وأضافت أن المهارات الحياتية تشكل ضرورة لتنمية الفرد عاطفيا ونفسيا وإحساسه بأنه منسجم مع مجتمعه وعدم ميلهم نحو الانتحار.

الهاتف المحمول 

 

كما ذكر في التقرير التالي، بأن الصحة العقلية لجميع مراحل العمر، وخاصة التي تكون أصغر من البالغين تقل بسرعة كبيرة غلي ما يقرب نحو  34 دولة، نتيجة لاستخدامهم المفرط للأجهزة المحمول في فترة جائحة كورونا.

 

تأثير الهاتف على الحالة النفسية

وأضاف التقرير أنه يقل مستوى الرفاهية النفسية للشباب تدريجيا منذ عام 2010، كما ظهرت عليهم مجموعة من الأعراض مثل انخفاض التقدير الذاتي واهتزاز الصورة الذاتية، مراودتهم مشاعر والخوف والقلق، ومشاعر الحزن والضيق أو اليأس وانتيابهم أفكار انتحارية، ومشاعر الانفصال عن الواقع والعلاقات مع الآخرين.

 

اقرأ أيضا: موبايلات شاومي الفئة الاقتصادية: دليل اختيار الهاتف المثالي


 

تم نسخ الرابط