الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رغم وجود بلينكن في عمان.. متطرفون إسرائيليون يعتدون على قوافل مساعدات أردنية لغزة

قافلة مساعدات أردنية
قافلة مساعدات أردنية لغزة

بالرغم من وجود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية عمان، وحضوره إطلاق قوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية التي أرسلتها المملكة الأردنية الهاشمية إلى قطاع غزة، إلا أن متطرفين إسرائيليين عمدوا إلى مهاجمة تلك القوافل خلال مرورها من معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي.

وكشفت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم، أن اثنتين من قوافل مساعداته المتجهة إلى غزة تعرضتا لهجوم من قبل "مستوطنين إسرائيليين متطرفين".

وزارة الخارجية الأردنية تدين الاعتداء على قوافل المساعدات

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية “بأشد العبارات” الهجوم على القوافل التي غادرت الأردن، مضيفة أن القافلتين كانتا متجهتين إلى معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة عندما تعرضتا للهجوم.

المساعدات الأردنية لغزة 

وقالت صحيفة ذا ناشيونال، الناطقة باللغة الإنجليزية، إن إحدى القوافل كانت متجهة في الأصل إلى معبر بيت حانون، المعروف أيضًا باسم معبر إيرز، ولكن تم إعادة توجيهها.

واعتبرت الوزارة تقاعس الحكومة الإسرائيلية عن حماية قافلتي المساعدات، والسماح باستهدافهما، انتهاكا صارخا لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال ولالتزاماتها بالسماح بدخول المساعدات إلى غزة. قالت الوزارة.

ولم يذكر البيان الأردني تفاصيل حول كيفية أو مكان الهجوم على القوافل.

منظمة تساف 9 الإسرائيلية تعتدي على قوفل المساعدات الأردنية

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن منظمة "تساف 9" اليمينية، التي تعارض إرسال المساعدات إلى غزة بينما لا يزال هناك رهائن محتجزين في القطاع، نظمت مظاهرة لمنع القوافل ليل الثلاثاء.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها عبر الإنترنت أشخاصًا يحاولون عرقلة تقدم الشاحنات.

أنتوني بلينكن في الأردن 

وذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل أن الجيش الإسرائيلي أعلن المنطقة المحيطة بمعبر اللنبي بين إسرائيل والأردن منطقة عسكرية بين عشية وضحاها.

وتزايدت أعمال العنف التي ينفذها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وغزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، مع تصاعد التوتر في المنطقة.

وحضر إطلاق قوافل المساعدات من ضواحي العاصمة الأردنية عمان، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

اقرأ أيضًا: ملك الأردن يتوجه لإيطاليا وواشنطن للتنسيق بشأن وقف إطلاق النار في غزة

تم نسخ الرابط