الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

موسم الحج 2024.. واجبات الطواف وشروطه

الطواف
الطواف

ورد سؤالً إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: ما واجبات الطواف وشروط صحته؟، ويستعرض موقع بالمصري الإجابة بالتفصيل.

 

وأجابت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أن واجبات الطواف منها ما هو متفق عليها عند جمهور الفقهاء: كالطهارة، وستر العورة، ومنها ما هو مختلف عليها.
 

 

وتابعت الدار، أن بعض الفقهاء عدوها مِن الشروط ولا يقع الطواف صحيحًا بدونها، كالطواف بالبيت داخل المسجد سبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود وتنتهي عنده مع جعل البيت عن يساره، وغير ذلك من الشروط.

 

واجبات الطواف

 

وأضافت الدار: للطواف أمور واجبة في جميع أنواعه، من طواف قدوم وإفاضة ووداع في الحج، وطواف ركن في العمرة، وما يتحلل به المحرم في الفوات، وطواف نذر، وطواف تطوع، وهذه الأمور الواجبة منها ما هو متفق عليه، ومنها ما هو مختلف فيه.


وأردفت الدار، أن الأمور المتفق عليها عند كثير من الفقهاء: فهي الطهارة، وسَتْر العورة، كما عند الحنفية، والشافعية، والحنابلة في روايةٍ. يُنظر: "رد المحتار" لابن عابدين (2/ 517، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (2/ 243، ط. دار الكتب العلمية)، و"شرح مختصر الخِرَقِي" (3/ 195- 196، ط. دار العبيكان).

 

شروط صحة الطواف

 

وأوضحت دار الإفتاء، أن الأمور الواجبة المختلف فيها فقد اعتبرها بعض الفقهاء من الشروط، وهي بحسب كل مذهب، حيث ذهب الحنفيَّة إلى أَنَّ الواجب في الطواف ستة أشياء: المشي لمَن يقدر عليه، وإتمام أشواط الطواف السبعة، والطهارة، وستر العورة، وفعل طواف الإفاضة أيام النحر، والتيامن.

 

اقرأ أيضًا: موسم 2024.. أسعار الحج السياحي البري 

تم نسخ الرابط