الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيفية التخلص من زيادة الوزن؟.. طرق التعامل معها

هرمونات الغدة الدرقية
هرمونات الغدة الدرقية

تؤثر هرمونات الجسم على الوزن بشكل كبير، لأنها المسؤلة عن التحكم فى امتصاص الجسم الجلوكوز وتوزيع الدهون و زيادة الشهية؛ 

 

حزل ذلك، يستعرض لكم موقع "بالمصرى"، من خلال السطور التالية، أبرز الهرمونات المسئولة عن زيادة الوزن وكيفية المحافظة على وزن مثالي وفقا لموقع "هيلث لاين" .

 

تفرز عدة تركيبات كيميائية" الهرمونات " تعمل على التحكم في جسم الإنسان ووظائفه والتي من بينها الهرمونات المسببة للسمنة مثل :

الوزن 

هرمون الاستروجين

في بعض الأحيان يتسبب هذا النوع من الهرمونات انخفاض الهرمونات، التي تفرزها المبايض لدي السيدات، مما يؤدي لزيادة الوزن، و خاصة عند منطقة البطن والارداف لكونه يتحكم في مستوى الكوليسترول بالدم .

 

 

كيف ازيد من هرمون الاستروجين بالجسم

لا بد من البعد عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، قد تؤدي إلي قلة إنتاج هرمون الاستروجين، لذلك ينبغي تناول بعض العناصر المهمة، من بينها المكسرات وبذور الكتان وفول الصويا، وأيضا مع البروكلي والثوم وبذور السمسم، لأنها تحتوي على الاستروجين النباتي.

الوزن 

هرمونات الغدة الدرقية

 

هناك علاقة وطيدة بين زيادة الوزن وهرمونات الغدة الدرقية فهي تتحكم فى عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير، ويؤدي انخفاض إفرازاتها إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائى؛ 

 

كما ينصح بالإبتعاد بشكل كبير عن تناول بعض الوجبات، والتي من ضمنها مأكولات كالقرنبيط أو الملفوف، لتجنب حدوث انخفاض في إنتاج الغدة الدرقية وتناول أطعمة تحتوي على كمية كبيرة من اليود، مثل الملح وأيضا التونة والمحار والبيض والزبادي ومشروبات الكافيين.

 

الأنسولين

في بعض الأحيان، قد يساعد الأنسولين المفرز من خلال البنكرياس، على امتصاص الخلايا لهرمون الجلوكوز، ثم يعمل على تحويلها لطاقة، ولكن عندما يحدث ارتفاع في كمية الجلوكوز، يجب تخزينه على هيئة دهون ما يتسبب بزيادة الوزن؛ وهناك بعض العناصر، التي يجب تناولها، وهي الشوفان والأرز والحلويات العضوية، لكونه تزيد من مستوى الجلوكوز بالدم.

 

اقرأ أيضا:جنين بوزن خالي يلفت انتباه العالم ويثير الجدل على السوشيال ميديا


 

تم نسخ الرابط