الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اعرف الفرق بين كلية فنون تطبيقية وفنون جميلة وأقسامهما

كلية الفنون التطبيقية
كلية الفنون التطبيقية 2023

يتزايد اهتمام الطلاب بمعرفة الكليات المتاحة لهم، خاصة بعد إعلان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق كليات المرحلة الأولى 2023، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ ظهر اليوم الإثنين، والذي نوه فيه الوزير عن افتتاح كلية جديدة لكلية فنون تطبيقية لعام 2023.

كلية الفنون التطبيقية 2023

تعد كلية الفنون التطبيقية من أهم الكليات في مصر، وتمثل رغبة أولى لعدد كبير من طلاب الثانوية العامة، على الأخص لمحبي التصميمات وكافة الفنون الجميلة، لما تشتمله على العديد من الأقسام الفنية المتنوعة، التي تستهدف تخريج جيل جديد من المبدعين والفنانين كل عام.

جامعات كليات الفنون التطبيقية 2023

يتواجد 4 جامعات حكومية لكلية فنون تطبيقية، وهي: «جامعة حلوان - جامعة دمياط - جامعة بنها - جامعة بني سويف»، بالإضافة إلى ذلك، أكد وزير التعليم العالي على افتتاح جامعة حكومية لكلية فنون تطبيقية في جامعة طنطا لعام 2023.

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

ويتساءل كثير من الطلاب عن الفرق بين كلية فنون تطبيقية وكلية فنون جميلة، فعلى الرغم من أنهما مؤسستان تعليميتان تركزان على الفن، إلا أنهما يختلفان في المنهجية.

كلية فنون جميلة

تركز كلية فنون جميلة على الجانب النظري للفنون المتنوعة مثل الرسم والنحت والرسومات والتصوير، وتستهدف دراسة الفن وعلاقته بالمجالات الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تمنح للطلاب برنامجاً مدته 4 سنوات، لتعليم الطلاب فن وجمال الوسائط المختلفة.

كلية الفنون التطبيقية

بينما تركز كلية الفنون التطبيقية على الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي والتصميم الصناعي، فتضع التطبيق العملي هو بؤرة اهتمامها، وتعلم الطلاب كيفية ابتكار الفن، كما تقدم برنامجاً مدته سنتين، يعلم الطلاب المهارات اللازمة التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرج.

أقسام كلية فنون تطبيقية 2023

1- قسم السينما والتليفزيون والفوتوغرافيا.

2- قسم الطباعة والنشر والتغليف : يدرس الطالب الخصائص الفنية والتكنولوجية الكتب والجرائد بشتى أنواعها، وعناصر تصميم التغليف، وتكنول ماكينات الطباعة.

3 - قسم الإعلان : تهدف إلى اكتساب الطالب المعارف والمهارات المعرفية والذهنية من خلال التعرف على العناصر البصرية الأساسية في الإعلان وأساسيات تصميم الاعلان.

4 - قسم التصميم الداخلي والأثاث : يكتسب الطالب المهارات اللازمة في معرفة عناصر التصميم الداخلي والأثاث، فضلًا عن تحليل عناصر التصميم وتوظيفها.

5 - قسم التصميم الصناعي : يتم تدريب الطلاب على خلق تصميمات قابلة للتطوير وتحويلها لمنتجات من خلال بحوث المستعمل لدراسة خبرة المستعمل.

6 - قسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية الحديدية : يتم تعريف الطالب بالاعتبارات التصميمية والأسس الوظيفية لتصميم الاثاثات المعدنية والمنشآت المعدنية الخفيفية.

7 - قسم المنتجات المعدنية والحلي : تعلم الطالب الأسس والمفاهيم العامة لعملية التصميم، وإدراك ماهية المصمم وأساليبه في معالجة المشاكل التصميمية.

8 - قسم الخزف : تستهدف تعليم الطالب المباديء الأساسية والمهارات الخاصة والقدرة على ممارسة التفكير الابتكاري في تطوير تصميم المنتجات الخزفية.

9 - قسم الزجاج : يدرس الطلاب أساليب وطرق إنتاج الزجاج اليدوي والتصوير والطباعة الخاصة، من خلال نظم بناء الشكل في تصميم المسطحات، والمنتجات الزجاجية.

10 - قسم الزخرفة : يهدف القسم إلى تخريج مزخرف قادرًا على تنمية مهاراته في رسم العناصر والأشكال المختلفة، لتنمية قدرات الإدراك البصري في دراسة رسم الأشكال وقواعد تصميم المسطحات الجدارية المعمارية.

11 - قسم النحت والتشكيل المعماري : يعلم الطالب النحت في الحضارات المختلفة، وأهم العناصر المعمارية من أجل الإظهار المعماري الخارجي والداخلي.

12 - قسم الغزل والنسيج والتريكو : يقوم الطلاب بتصميم المنسوجات القائمة على العناصر الهندسية والزخرفية لتحقيق الغرض المستخدم من أجله التصميم مع دراسة العلاقة بين الألوان والطرز الفنية المستخدمة.

13 - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز : يتم دراسة الأسس الفنية والنفسية لتصميم طباعة الأقمشة بصورة عامة، واختيار العناصر الملائمة لابتكار مجموعة من التصميمات المناسبة لكل غرض.

14 - قسم الملابس الجاهزة : يهدف إلى تصميم الملابس للأعمار والشرائح الإنسانية المختلفة للرجال والنساء والأطفال، وتقوم هذه التصميمات على الدراسات التشريحية لجسم الإنسان.

أقسام كلية فنون جميلة 2023

تحتوي كلية الفنون الجميلة على العديد من الأقسام التي تمنح للطلاب فرصة في تطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية في شتى المجالات وإليكم الأقسام الرئيسية لكلية الفنون الجميلة :

1- قسم الديكور : يتعلم الطلاب في هذا القسم كيفية تصميم وتنسيق الأماكن الداخلية والخارجية، مشتملاً على ديكور العمارة والشقة الداخلية، وديكور المسرح والتلفزيون والسينما، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات، ويتخرج الطلاب ليكونو مهندسين ديكور.

2- قسم الجرافيك : يتعلم الطلاب في هذا القسم كيفية تصميم الرسومات والصور الرقمية، ويقبل هذا القسم الطلاب من الشعب العلمية والأدبية.

3- قسم الرسم والنحت : يمنح هذا القسم للطالب مهارات الرسم والنحت الفني، وتكون مدة الدراسة 5 سنوات ويتم تخريج الطلاب كفنانين محترفين.

4- قسم العمارة : يتعلم الطلاب في هذا القسم مبادئ ومفاهيم التصميم المعماري والتخطيط الحضري.

5- قسم الرسم والتصوير : يهدف إلى تعليم مهارات الرسم الفني بأنواعه المختلفة مثل الرسم الزيتي والأكريليك والألوان المائية والفحم والقلم، ويُدرَّسُ للطلاب أساسيات الفن التشكيلي وتحسين قدراتهم في التصوير والتعبير الفني.

6- قسم التصميم النسيجي الأزياء : يشمل تدريس فن التصميم النسيجي وتصميم الملابس والأزياء، ويتعلم الطلاب كيفية استخدام الأقمشة وتطوير تصاميم الأزياء والأنماط وتنفيذها بشكل محترف.

7- قسم التصوير الفوتوغرافي : يهتم هذا القسم بتعليم الطلاب فن التصوير الفوتوغرافي وتحسين قدراتهم في التقاط الصور الفنية والمبتكرة، يتناول أيضًا مهارات معالجة الصور والإضاءة وتحريرها.

وظائف متاحة لخريج قسم الديكور 2023

1- مصمم ديكور : يقوم مصمم الديكور بتصميم وتنسيق الأماكن الداخلية للمنازل، والمكاتب، والمحلات التجارية، والمطاعم، الفنادق، وغيرها من الأماكن العامة والخاصة.

2- مدير فني في شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيون : يقوم بتصميم وتنفيذ الديكورات المستخدمة في الأفلام والبرامج التلفزيونية.

3- مستشار ديكور : يقدم النصائح والاستشارات للأفراد والشركات حول طريقة تصميم وتنسيق الأماكن الداخلية.

4- مصمم معارض : يعمل على تصميم وتنسيق الديكورات للمعارض الفنية والتجارية.

5- مصمم أثاث : يقوم بتصميم الأثاث والمفروشات التي تتناسب مع الديكور الداخلي للمكان.

6- مدرس في المدارس والجامعات : يدرِّس المواد المتعلقة بالديكور والتصميم الداخلي.

تم نسخ الرابط