الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سامح شكري يلتقي بوزير خارجية بنجلاديش على هامش قمة المؤتمر الإسلامي

اجتماع وزير الخارجية
اجتماع وزير الخارجية اليوم

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم السبت، بالدكتور حسن محمود وزير خارجية بنجلاديش على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي المُنعقد حاليًا في جامبيا.

وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية بنجلاديش

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين قد أكدا خلال اللقاء على العلاقات التاريخية العميقة التي تجمع بين الدولتين، معربين عن تطلعهما لتطوير تلك العلاقات من خلال تطوير أفق التعاون في شتى المجالات.

اجتماع وزير الخارجية 

وزير الخارجية سامح شكري 

كما أعرب الوزيران عن تطلعهما إلى تعزيز أطر التعاون ضمن الأطر متعددة الأطراف، بيد أن البلدين يتمتعان بعضوية مجموعة من التجمعات والمنظمات وفي مقدمتها منظمة التعاون الإسلامي، وحركة عدم الانحياز، ومجموعة الدول الثمان النامية.

العلاقات الثنائية بين مصر وبنجلاديش

وفي هذا الصدد، أكد الوزير شكري اهتمام مصر بتعزيز التبادل التجاري بين الدولتين، وتشجيع إقامة المشروعات المشتركة في المناطق الاقتصادية الحرة بمصر، وتحديدًا المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، حيث تتمتع بفرص استثمارية متنوعة وواعدة.

وزير الخارجية

كما ثمن شكري دور بنجلاديش الإنساني في تحملها اعبء استضافة أكثر من مليون لاجيء من الروهينغا، معربًا عن دعم مصر في هذا الشأن، عن طريق إسهامات الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والأزهر الشريف.

التعاون بين مصر وبنجلاديش

فيما كشف المتحدث باسم الخارجية أن الوزيرين أيضًا تناولا مجالات التنسيق بين الطرفين في المحافل الدولية، حيث أشادا بمستوى التعاون والتنسيق على النحو القائم.

أوضاع غزة

وفي سياق متصل، اختتم أبو زيد حديثه بالإشارة إلى أن الوزيرين تبادلا التقييمات والرؤى تجاه حزمة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في غزة لا سيما الجهود المصرية الرامية إلى حل الأزمة، فضلًا على التوترات الصاعدة في إقليم البحر الأحمر وتداعياتها على حركة الملاحة البحرية والتجارة الدوليين.

القضايا الإقليمية 

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور للحفاظ علي وتيرة التواصل بين الجانبين، وتنسيق المواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك ضمن الأطر متعددة الأطراف.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط