الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قطر تدرس مستقبل تواجد مكتب حماس في الدوحة

قطر تدرس مستقبل حماس
قطر تدرس مستقبل حماس في الدوحة

قد تغلق قطر المكتب السياسي لحركة حماس كجزء من مراجعة أوسع لدورها كوسيط في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية، وفقا لمسؤول مطلع على إعادة تقييم الحكومة القطرية

وقال المسؤول لرويترز إن قطر تدرس ما إذا كانت ستسمح لحركة حماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في ما إذا كانت ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر أم لا. 

تقرير مصير مكتب حماس في الدوحة

وقالت قطر الشهر الماضي إنها تعيد تقييم دورها كوسيط في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، مشيرة إلى مخاوف من أن ساسة يسعون لتسجيل نقاط يقوضون جهودها. 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إذا لم تكن قطر هي الدولة الوسيطة، فلن ترى حركة حماس أي فائدة من الاحتفاظ بالمكتب السياسي. لذلك فإن هذا يعتبر جزء من إعادة التقييم." 

ولم يعرف المسؤول ما إذا كانت قطر ستطلب من حماس مغادرة الدوحة في حالة قرار إغلاق مكتب الحركة. 

تقرير مصير مكتب حماس في الدوحة

ومع ذلك، قال المسؤول إن مراجعة قطر لدورها ستتأثر بكيفية تصرف إسرائيل وحماس خلال المفاوضات الجارية. 

دور واشنطن في طرد حماس

وفي تقرير يوم الجمعة نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه قوله إن واشنطن طلبت من الدوحة طرد حماس إذا استمرت الحركة في رفض اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل. 

وقال مسؤول من حماس لرويترز إن مفاوضي حماس وصلوا إلى القاهرة يوم السبت لتكثيف المحادثات بشأن هدنة محتملة في غزة ستشهد عودة بعض الرهائن إلى إسرائيل. 

وكجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة، تستضيف قطر القادة السياسيين لحركة المقاومة الفلسطينية حماس منذ عام 2012. 

ويعيش إسماعيل هنية، زعيم الجماعة، في الدوحة، وقد سافر كثيرا، بما في ذلك إلى تركيا، منذ غارة حماس على جنوب الأراضي المحتلة في 7 أكتوبر. 

تقرير مصير مكتب حماس في الدوحة

وتعرضت قطر، وهي دولة خليجية مؤثرة تصنفها واشنطن كحليف رئيسي من خارج الناتو، لانتقادات من داخل الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب علاقاتها مع حماس منذ 7 أكتوبر. 

استشهاد آلاف الفلسطينين

وقتل حوالي 1200 شخص في هجوم 7 أكتوبر، وتم اختطاف 253 آخرين، ويعتقد أن 133 منهم ما زالوا محتجزين في غزة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

ويقول مسؤولو الصحة في القطاع الذي تحكمه حماس إن أكثر من 34 ألف فلسطيني استشهدوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على قطاع غزة. 

تقرير مصير مكتب حماس في الدوحة

ودعا بعض المشرعين الأمريكيين إدارة الرئيس جو بايدن إلى إعادة تقييم علاقاتها مع قطر إذا لم تضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، وحث آخرون قطر على قطع العلاقات مع حماس. 

كما دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطر للضغط على حماس، ولا توجد علاقات رسمية بين قطر وإسرائيل لكن مسؤوليهما يجتمعون لمناقشة جهود الوساطة. 

اقرأ أيضا: مصدر رفيع المستوى: وفد من من حماس يصل القاهرة خلال اليومين المقبلين

تم نسخ الرابط