الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ثبات نمو النشاط التجاري غير النفطي في السعودية خلال أبريل

نمو النشاط التجاري
نمو النشاط التجاري غير النفطي في المملكة العربية السعودية

أظهر مسح تم إجراؤه، اليوم الأحد، أن النشاط التجاري غير النفطي في المملكة العربية السعودية قد نما بمعدل ثابت في أبريل، بالرغم من تباطؤ نمو الطلبيات الجديدة، حيث أدى الطلب المحلي إلى دفع الإنتاج. 

وبلغ مؤشر مديري المشتريات لبنك الرياض في المملكة العربية السعودية المعدل موسميا 57.0 في أبريل، وهو نفس مستوى شهر مارس، وأعلى بكثير من مستوى 50.0 الذي يشير إلى التوسع في النشاط. 

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية

تراجع مؤشر الإنتاج الفرعي قليلا إلى 61.9 في أبريل من أعلى مستوى له خلال ستة أشهر عند 62.2 في الشهر السابق، لكنه استمر في عكس ظروف الطلب القوية، حيث سجلت تجارة الجملة والتجزئة أقوى توسع في الإنتاج. 

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية

وقال نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض: "إن هذا الاتجاه الصعودي يشير إلى ارتفاع متوقع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ومن الممكن أن يتجاوز مستوى 4.5٪ لهذا العام. كما أن الارتفاع الكبير في الطلبيات الجديدة وتوسيع المخزون، يدل على استجابة استباقية للطلب المتزايد داخل السوق."

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية

تباطؤ نمو الطلبيات الجديدة

تباطأ نمو الطلبيات الجديدة في أبريل، مسجلا قراءة 61.0 من 64.0 في مارس، لكن المبيعات كانت مدعومة بظروف الأعمال المحلية القوية، على الرغم من أن طلبات التصدير ظلت أيضا في وضع التوسع، مدفوعة بقطاع التصنيع. 

انكمش الاقتصاد السعودي بما يقدر بنحو 1.8 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول مع استمرار تراجع الأنشطة النفطية في الإضرار بالنمو الإجمالي. 

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية

وأظهرت البيانات الحكومية الأولية أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نما بنسبة 2.8% على أساس سنوي، على الرغم من أن البيانات الفصلية أشارت إلى بعض التراجع في الزخم مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 0.5% فقط مقارنة بالأنشطة الحكومية في الربع السابق التي انخفضت بنسبة 1%. 

نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية

ومع ذلك، ظلت توقعات الأعمال لمدة 12 شهرا قوية في أبريل، مع معنويات إيجابية واسعة النطاق عبر القطاعات، حسبما ذكر المسح. 

اقرأ أيضا: انهيار جزئي بمحطة الطاقة الشمسية السعودية يكلف الشركة 47 مليون دولار

تم نسخ الرابط