الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«مدبولي» يستعرض موقف المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية

مجلس الوزراء..موقف
مجلس الوزراء..موقف المجمعات الصناعية

عقد رئيس مجلس الوزراء،مصطفى مدبولي، اليوم بمدينة العلمين الجديدة، اجتماعًا لمتابعة الموقف الحالي لـ المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، ورئيس هيئة التنمية الصناعية،محمد عبد الكريم.
 

انشاء المجمعات الصناعية

 

وأشار «مدبولي» إلى أن الحكومة ستستمر في العمل على ملف تعميق الصناعة المحلية، وتوطين الصناعات الإنتاجية، في إطار خطة الدولة المصرية؛ وذلك لتوفير الاحتياجات والمستلزمات المطلوبة.
وأوضح وزير التجارة والصناعة أنه تم إنشاء 17 مُجمعًا صناعيًا موزعة على أقاليم القاهرة والإسكندرية والدلتا وقناة السويس ووسط وشمال وجنوب الصعيد، خلال الفترة الماضية؛ لدعم الأهداف التنموية الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة.
واضاف «سمير» أن المجمعات الصناعية منتشرة في 15 محافظة من محافظات الجمهورية بإجمالي عدد وحدات من المقرر أن يصل إلى 5046 وحدة صناعية، مشيراً إلى أن أقاليم الصعيد استحوذت على نسبة 51% من إجمالي عدد هذه الوحدات الصناعية.

صناعات المجمعات الصناعية

 

استطرد أحمد سمير: المجمعات الصناعية تشمل  الصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية البسيطة، والمفروشات والملابس الجاهزة، وغيرها.
وفي السياق ذاته، قال رئيس هيئة التنمية الصناعية إن المجمعات الصناعية حققت عددًا من مستهدفاتها التنموية لمرحلتيها الأولى والثانية، واستطاعت توفير بدائل تنموية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما نجحت في تعزيز معدلات التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى القطاع الرسمي.
كما استعرض «عبد الكريم» التيسيرات الداعمة للترويج للمجمعات الصناعية والتي تمثلت في السماح للمستثمر بالتقدم بطلب تخصيص الوحدة بالبطاقة الشخصية وذلك في حالة عدم توافر سجل تجاري ومنح المستثمر مهلة قدرها ثلاثة أشهر للحصول عليه بعد التخصيص.

استمرار العمل على تحسين جودة الخدمات

 

واضاف محمد عبد الكريم أنه سيتم الاستمرار على تحسين جودة ونوعية الخدمات وتوفير بعض الخدمات المستحدثة مثل العمل على توفير مكاتب إدارية وقاعات اجتماعات ومخازن، والعمل على تخفيض العلاوة الإيجارية السنوية لبعض المجمعات، وتوفير خدمات النقل الجماعي من وإلى المجمعات بالتعاون مع المحافظة، مع التأكيد على أهمية زيادة فترة تقسيط تكاليف الترفيق على فترات أطول من عام.

تم نسخ الرابط