الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصين توفر وظائف مرنة للنساء بعد الولادة

الصين
الصين

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الاثنين، أن الأقاليم الصينية تحث الشركات على تقديم أدوار وظيفية مرنة للنساء تسمى "وظائف ماما"، لتسهيل الموازنة بين العمل ورعاية الأطفال.

تفاصيل وظائف الأمهات في الصين 

وقالت الوكالة إن “Mama's Post” هي وظيفة أنشئت خصيصا للأمهات وساعات العمل مرنة نسبيا، ما يجعل من الأسهل تحقيق التوازن بين العمل ورعاية الأطفال".

وذكرت وكالة أنباء الصين في تقريرها أن العديد من الأمهات يبقين خارج سوق العمل لأكثر من ثلاث سنوات، حتى يبلغ أطفالهن سنا يسمح لهم بالالتحاق بالرعاية النهارية ويحتاجون إلى ساعات عمل مرنة عند العودة إلى القوى العاملة.

وفي حين يستكشف العديد من أصحاب العمل نموذج "Mother's Post" فإن خيارات العمل المتاحة غالبا ما تكون محدودة، ومعظمها ينطوي على عقود قصيرة أو مؤقتة، ما يجعل من الصعب حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمرأة.

ولا تزال العديد من الوظائف تنطوي على مهام كثيفة العمالة في التصنيع والتجهيز وتستهدف المزيد من العمال غير المهرة.

لكن السلطات في جنوب قوانغدونغ الأكثر ثراء في الصين تتطلع إلى الترويج للنموذج الجديد من الوظائف في جميع مدن المقاطعة، في المناصب المهنية والفنية والإدارية، حسبما ذكرت الوكالة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من النساء في الصين تختار البقاء بدون أطفال بسبب ارتفاع تكلفة رعاية الأطفال  أو عدم الرغبة في الزواج أو تعليق حياتهم المهنية في مجتمع تقليدي لا يزال يعتبرهن مقدمي الرعاية الرئيسيين وحيث ينتشر التمييز بين الجنسين.

الحوافز التي تقدمها السلطات الصينية 

والجدير بالذكر أن السلطات الصينية قدمت حوافز وإعانات ومزايا مالية من أجل تعزيز معدل المواليد بعد انخفاض عدد سكان الصين للعام الثاني على التوالي في عام 2023 وتراجع عدد الولادات إلى مستوى قياسي.
اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط