الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كبسولة ستارلاينر الجديدة من بوينغ تستعد للقيام بأول رحلة إلى المحطة الفضائية

بوينغ تستعد لإطلاق
بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر

تستعد كبسولة الفضاء ستارلاينر الجديدة التابعة لشركة بوينغ لإطلاق رحلة تجريبية مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية مساء الاثنين، وذلك بعد عامين من رحلتها الأولى بدون بشر إلى المختبر المداري. 

كان من المقرر أن تنطلق الطائرة CST-100 Starliner على شكل قطرة العلكة وعلى متنها رائدا فضاء في الساعة 10:34 مساء من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا، تم حمله على متن صاروخ أطلس الخامس الذي قدمه مشروع Boeing-Lockheed Martin المشترك United Launch Alliance.

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

 ويركب على متن ستارلاينر، المصممة لحمل ما يصل إلى سبعة من أفراد الطاقم، رائدا الفضاء المخضرمان في وكالة ناسا باري ويلمور، 61 عاما، وهو كابتن متقاعد في البحرية الأمريكية، وسونيتا ويليامز، 58 عاما، طيارة بحرية سابقة وطيار اختبار. 

لقد سجلوا 500 يوم في الفضاء على مدار مهمتين إلى المحطة الفضائية، ويلمور هو القائد المعين لرحلة يوم الاثنين، مع ويليامز في مقعد الطيار. 

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

إمكانية السيطرة على المركبة

على الرغم من أن ستارلاينر مصممة للطيران بشكل مستقل، إلا أنه يمكن للطاقم تولي السيطرة على المركبة الفضائية إذا لزم الأمر، وتستدعي الرحلة التجريبية ويلمور وويليامز التدرب على مناورة المركبة يدويا. 

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

مع التوقعات التي تشير إلى فرصة بنسبة 95% لظروف مناخية مواتية، أكملت ULA مراجعة جاهزية الإطلاق يوم الجمعة وأعطت الانطلاقة للمضي قدما نحو العد التنازلي في كيب كانافيرال

سيكون الإطلاق بمثابة أول رحلة مأهولة إلى الفضاء باستخدام صاروخ أطلس منذ أن أرسلت عائلة مركبات إطلاق أطلس رواد فضاء لأول مرة، بما في ذلك جون جلين، في رحلات مدارية لبرنامج ميركوري التابع لناسا في الستينيات. 

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، ستصل الكبسولة إلى المحطة الفضائية بعد رحلة تستغرق حوالي 26 ساعة وستلتحم بمركز الأبحاث المداري على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر فوق الأرض في وقت مبكر من يوم الأربعاء. 

رحلة لمدة أسبوع

ومن المتوقع أن يبقى ويلمور وويليامز في المحطة الفضائية لمدة أسبوع تقريبا قبل ركوب مركبة ستارلاينر للعودة إلى الأرض للهبوط بالمظلة والوسادة الهوائية في صحراء جنوب غرب الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى لمهمات ناسا المأهولة. 

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

يعد النجاح أمرا حيويا قبل أن تحصل ستارلاينر على الموافقة النهائية لبدء الرحلات التشغيلية الروتينية في إطار برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا، مما يوفر لوكالة الفضاء أول بديل لها لإرسال رواد فضاء إلى مدار أرضي منخفض من الأراضي الأمريكية منذ أن بدأت SpaceX التابعة لإيلون ماسك في القيام بذلك في عام 2020. 

وتأتي الرحلة التجريبية في لحظة حرجة بشكل خاص بالنسبة لشركة بوينغ، التي عانت وحدة طائراتها التجارية من سلسلة متتالية من أزمات السلامة في السنوات الأخيرة. 

بوينغ تستعد لإطلاق كبسولة ستارلاينر 

لقد كان الوصول بمركبة ستارلاينر إلى هذه النقطة عملية شاقة بالنسبة لشركة بوينغ، التي عانت من سنوات من انتكاسات التطوير وأكثر من 1.5 مليار دولار من تجاوزات التكاليف لشركة الطيران العملاقة بموجب عقد ثابت السعر بقيمة 4.2 مليار دولار مع وكالة ناسا. 

اقرأ أيضا: بوينغ على وشك إطلاق رواد فضاء على متن كبسولة جديدة

تم نسخ الرابط