الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الزراعة: الدولة المصرية احرزت تقدمًا ملموسًا في مجال صناعة وتوزيع الأسمدة

مؤتمر وزير الزراعة
مؤتمر وزير الزراعة

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، في جلسة الوزراء المشتركة لوزراء الخارجية والزراعة الأفارقة، وذلك تحت عنوان "الشراكة الإفريقية للأسمدة والأعمال التجارية الزراعية".

وزير الزراعة

وافتتح الجلسة رئيس مجلس الوزراء الكيني وأمين مجلس الوزراء للشؤون الخارجية والمهجر، موساليا مودافادي، ووزير الخارجية والتعاون الموريتاني، الدكتور محمد سالم، ومفوض الزراعة والتنمية الريفية والمياه والاقتصاد الأزرق، السفيرة جوزيفا ساكو.

وزير الزراعة في كينيا

وقد ناقشت الجلسة بنود إعلان نيروبي بشأن قمة الأسمدة والتربة، والذي سيتم اعتماده غدًا فى الجلسة الرئاسية، كما تحدث "القصير" عن ضرورة إعطاء الاتحاد الإفريقي أهمية خاصة لمسألة التمويل لتدعيم قدرات المزراعين على تنفيذ برامج صحة التربة ورفع كفاءة الأسمدة المغذيات، وذلك من خلال تبني مبادرات وبرامج تمويلية تساهم فيها بقدر كبير شركات التنمية، والدول الكبرى، ومؤسسات التمويل الدولية، لتحفيز صغار المزراعين خاصة وأنهم لايستطيعون تحمل تكلفة برامج تخفيف تأثير التغييرات المناخية.

الأسمدة

كما أضاف أنه يجب مراعاة إمكانيات الدول فيما يتعلق بمضاعفة إنتاجها من الأسمدة خاصة العضوية منها بحلول عام 2034، فيما دعا الاتحاد الإفريقي إلى المشاركة في المبادرات التي تم إطلاقها في قمة المناخ الCOP 27 بشرم الشيخ عام 2022، لتحفيز التمويل الدولي الميسر من أجل دعم برامج الغذاء المستدام.

الأسمدة 

تطور مصر في مجال صناعة الأسمدة

فيما أشار وزير الزراعة إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا وأحرزت تقدمًا ملموسًا في مجال صناعة وتوزيع الأسمدة، وأنها تضع خبراتها لدعم الأشقاء الأفارقة في هذا المجال، 
تنفيذًا لتوجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ضحايا الفيضانات في كينيا

وفي نهاية كلمته، نقل وزير الزراعة تعازي الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعبًا إلى جمهورية كينيا الصديقة وشعبها، في ضحايا الفيضانات الأخيرة، 
والجدير بالذكر وزير الزراعة يشارك قمة الأسمدة وصحة التربة، والمنعقدة حاليًا في دولة كينيا بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط