الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أصدر أول ألبوم VR.. من هو عزيز مرقة نجم محكى القلعة؟

عزيز مرقة
عزيز مرقة

يستعد الفنان عزيز مرقة لإحياء حفل غنائي على مسرح القلعة ضمن فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، وذلك يوم 1 سبتمبر القادم في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، ويبحث الجمهور عن معرفة أبرز المعلومات عن عزيز مرقة.

من هو عزيز مرقة؟

عزيز مرقة هو كاتب أغانى ومغنى وملحن ومنتج موسيقى وموزع، يجمع عزيز مرقة بين موهبته العالمية وشغفه بالموسيقى، وأطلق ما يسمى بموسيقى الراز.

عزيز مرقة


بداية عزيز مرقة

ولد فى تونس عام 1983، وعاش بها لمدة 10 سنوات، ثم انتقل إلى الأردن وعاش طفولته فى عمان، حبه للموسيقى جعله تعلم العزف على البيانو فى عمر الـ 12 عام، وفى عام 2001 التحق بأكاديمية الموسيقى بالأردن لمدة سنة، وذلك منحه الحصول على منحة دراسية فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنهى دراسة البكالوريوس فى تأليف الموسيقى.

عزيز مرقة


بداية عزيز مرقة الفنية

عام 2006 يعتبر بداية مسيرة عزيز مرقة الفنية حيث قدم موسيقى "الراز"، كما أنه خلط بين موسيقى الروك وموسيقى الجاز والعربية، واجه عزيز نوع من الرفض نظرًا لاختلاف أغانيه، فكان يقوم بتأليف أغانيه بنفسه التى كانت عبارة عن نتائج رؤية أو تجارب شخصية فيقوم بتحويلها لموسيقى، ونجح عزيز في تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة ضمت معظم بلدان الوطن العربى.

كما أنه مغنى فى تطور دائم، حيث أنه عمل على إطلاق أول ألبوم VR بالوطن العربى، والذى يعتمد على تقديم معظم أغانيه عبر تقنية نظارات ثلاثية الأبعاد بدلًا من الـ CD، وذلك يساعده فى ترويج ثقافة جديدة التى تتيح لجمهوره بمشاهدته أقرب دون اللجوء لحضور الحفلات، كما يشمل الألبوم 6 أغانى منهم "بنت قوية، سمعتك، ياباى" بعد إعادة توزيعها على آلات الكمان والبيانو والتشيلو والجيتار، حيث تم تصوير الألبوم فى مدينة دالاس بولاية تكساس فى أمريكا، ثم أصدر العديد من الأغانى التى أعجبت الجمهور، وأغنية "واقف" التى عملها بهدف إنشاء حملة تدعو إلى الحد من ظاهرة التنمر، وكان يستخدم الكثير من المصطلحات الأردنية.

عزيز مرقة

حفلات عزيز مرقة

وفى عام 2010 أسس مهرجان يسمى ب “بابا الموسيقى” بمساعدة زوجته، وشارك فى العديد من الحفلات الغنائية منها حفل "ريدبول، بوليفارد العبدلى، ساقية الصاوى، ميوزك بوكس، يلا عمان" وغيرهم الكثير من الحفلات فى مصر والأردن.

عزيز مرقة


أعمال عزيز مرقة

أصدر عزيز العديد من الأغانى ومنهم: "ما فى منك، بتحلوى فى عينى، آه يا حلوة، مين قالك، نفس الناس، هى، واقف، العطوة، بنت  قوية، ياباى، مجنانى" وغيرهم العديد من الأغانى، ويشار إلى أنه متزوج ولديه ولد يسمى "زين"، ويعيشون فى الولايات المتحدة الأمريكية.

عزيز مرقة
تم نسخ الرابط