الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خام برنت يرتفع فوق 84 دولارا بسبب الصراع في الشرق الأوسط

خام برنت يرتفع فوق
خام برنت يرتفع فوق 84 دولارا

ارتفع سعر خام برنت القياسي العالمي فوق 84 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، بعد بيانات هذا الأسبوع التي أشارت إلى تزايد الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستخدمين للخام في العالم، بسبب الصراع المحتدم في الشرق الأوسط.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت من 50 سنتا إلى 84.38 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي من 57 سنتا إلى 79.83 دولارا. 

ارتفاع سعر خام برنت 

انخفاض مخزون الخام الأمريكي

وتزامن انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بسبب زيادة تشغيل مصافي التكرير مع بيانات صدرت يوم الخميس أظهرت أن واردات الصين من النفط في أبريل أعلى من العام الماضي بفعل علامات على تحسن النشاط التجاري. 

ارتفاع سعر خام برنت 

كما عادت الصادرات والواردات الصينية إلى النمو في أبريل، وذلك بعد انخفاضها في الشهر الماضي. 

وقال محللو ANZ للأبحاث في مذكرة: "العلامات المستمرة على قوة الطلب في الصين من شأنها أن تجعل سوق السلع الأساسية تحظى بدعم جيد." 

ارتفاع سعر خام برنت 

وينصب التركيز أيضا على بيانات التضخم الأمريكية، المقرر صدورها الأسبوع المقبل، والتي قد تؤثر على مسار سياسة سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي

ارتفاع سعر خام برنت 

وفي أوروبا، ذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم الجمعة أن هجوما بطائرة بدون طيار أوكرانية أدى إلى اشتعال النار في مصفاة لتكرير النفط في منطقة كالوغا الروسية، في أحدث هجوم من كييف فيما أصبح سلسلة من الهجمات الانتقامية على البنية التحتية للطاقة. 

ارتفاع سعر خام برنت 

استمرار الصراع في الشرق الأوسط 

في هذه الأثناء، يستمر الصراع في الشرق الأوسط، بعد أن قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلية مناطق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يوم الخميس، وفقا لسكان فلسطينيين، بعد فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات لوقف الأعمال العدائية في غزة. 

ومع احتدام الصراع، فإنه يزيد من احتمالات نشوب حريق أوسع نطاقا في المنطقة، وخاصة إيران الداعم الرئيسي لحركة حماس الفلسطينية، وهي منتج رئيسي للنفط. 

ارتفاع سعر خام برنت 

وقال محللو سيتي في مذكرة: "إن تدخل إسرائيل في رفح ووجود التوترات المتزايدة على حدودها الشمالية، ما هي إلا تذكير بأن المخاطر الجيوسياسية يمكن أن تستمر طوال الربع الثاني من عام 2024، على أقل تقدير." 

ارتفاع سعر خام برنت 

ومع ذلك، يتوقع البنك تراجع الأسعار حتى عام 2024، مع متوسط ​​سعر خام برنت 86 دولارا للبرميل في الربع الثاني و74 دولارا في الربع الثالث وسط مؤشرات على أن نمو الطلب العالمي على النفط يبدو معتدلا. 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط خام برنت يسجل 83 دولارا للبرميل

تم نسخ الرابط