الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي: لدينا رغبة حقيقية في توسيع مشاركة القطاع الخاص بالاقتصاد

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماعًا مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لقارة أفريقيا، سيرجيو بيمنتا، وذلك بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية لاحتفالية " يوم مؤسسة التمويل الدولية"، والتي تتبع البنك الدولي.

اجتماع مجلس الوزراء 

اجتماع مدبولي

وفي مستهل الاجتماع، رحب رئيس الوزراء بنائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له، مؤكدًا الدور المهم الذي تلعبه مؤسسة التمويل الدولية كمستشار استراتيجي للحكومة، والذي يُقدم المشورة الفنية بخصوص برنامج الطروحات الذي تتبناه مصر، وذلك بهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

اجتماع مدبولي اليوم

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى مدبولي: « استمرار المشاورات مع مؤسسة التمويل الدولية يؤكد الرغبة الواضحة للحكومة المصرية، وعزمها على المضي قدمًا في التخارج من الشركات الحكومية بالقطاعات المستهدفة، وإفساح المجال أمام القطاع الخاص، في إطار الالتزام بتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبزيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 65% من إجمالي استثمارات الدولة».

اجتماع مدبولي اليوم 

الدكتور مصطفى مدبولي

وأضاف: « لدينا رغبة حقيقية أن نمضي بأسرع ما يمكن لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد».

قطاع الطيران المدني وتكنولوجيا المعلومات

وأعرب مدبولي عن تطلعه للتحرك السريع تجاه أهداف واضحة ومحددة، فيما يتعلق بالتعاون بين ممثلي الحكومة ومسؤولي مؤسسة التمويل الدولية في القطاعات التي يجري العمل عليها، مثل قطاعات الطيران المدني والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخاصة في مجال تطوير المطارات، بالإضافة إلى إنشاء أبراج الاتصالات والكابلات ومراكز البيانات.

نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لقارة أفريقيا

من جانبه، أشار نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لقارة أفريقيا، إلى استمرار المشاورات مع الجانب المصري المسؤول عن برنامج الطروحات الحكومية، حيث يتم عقد عدد كبير من ورش العمل التي تتضمن مناقشة التوصل إلى آليات محددة، والتي تتعلق بالقطاعات المتفق على التعامل عليها.

اجتماع مدبولي 

رئيس مجلس الوزراء

وقال: «إن حديث رئيس مجلس الوزراء عن دعم القطاع الخاص في مصر يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن الحكومة المصرية ماضية بعزم في هذا المسار».

تطوير الاقتصاد المصري

وفي غضون الاجتماع، أشاد "بيمنتا" بالدعم الموجه إلى الدولة المصرية مؤخرًا من المؤسسات التنموية والتمويلية العالمية، من خلال التوصل إلى العديد من الاتفاقيات، مؤكدًا أن ذلك يساهم في تخفيف الضغط بصورة كبيرة، ما يعطي ثقة أكبر في الاقتصاد المصري.

رئيس مجلس الوزراء

وفي سياق متصل، أوضح نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لقارة أفريقيا أن فريق المؤسسة الدولية يعلم أن مصر لا تنفذ برنامج الطروحات الآن بسبب حاجتها للعملة الصعبة، وإنما ذلك يأتي ضمن الرؤية المصرية طويلة وقصيرة الأجل، بهدف إصلاح الاقتصاد وزيادة مشاركة القطاع الخاص فيه،  وذلك ما شدد عليه رئيس الوزراء أثناء الاجتماع.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط