الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بين الكوميديا والاحتفال.. ضحايا في مرمى ذبائح العيد (فيديو)

ذبح أضاحي العيد -
ذبح أضاحي العيد - صورة أرشيفية

"ثور هايج في عنبر 7".. كلمات كوميدية حول ذبائح العيد، علقت في أذهان المصريين اقتبسوها من أحد مشاهد الفيلم الكوميدي "بوحة"، تتوافق مع الصراع السنوي المتكرر مع ذبائح عيد الأضحى.

الآلاف من مقاطع الفيديو المصورة على موقع الفيديوهات العالمي "يوتيوب"، لمواقف حقيقية خلال رحلة اصطحاب الذبائح للتضحية بها في أول أيام عيد الأضحى، وتحقق مشاهدات بالملايين.

 

50 مصاب في مرمى ذبائح الأضحى 

مع حلول أول أيام عيد الأصحى 2023، أكدت مصادر أمنية بمدينة العريش أن أكثر من 50 شخصًا استقبلتهم مستشفيات المدنية، مصابين بجروح متفرقة جراء التعامل مع الأضاحي استعدادًا لذبحها في أول أيام العيد.

وكشفت المصادر في تصريحات صحفية، أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى العريش العام، لتلقى الرعاية الطبية اللازمة، مُشيرًا إلى استقرار حالة أغلب المصابين فيما عدا حالتين حرجتين تتلقيان الرعاية الطبية اللازمة.

 

بين الكوميديا والاحتفال

الكثير من المشاهد الكوميدية تعج بها مواقع التواصل الاجتماعي، ترصد لحظات هياج المواشي قبل اصطحابها للتضحية بها في أول أيام عيد الأضحى، ما بين "عجل" يخرج مسرعًا من أحد الأماكن المحتجز بها ويبدأ الأهالي في ملاحقته، وآخر أفلت من يد صاحبه الذي علق بالحبل المربوط به الحيوان، ليبدأ الأخير في سحله على الأرض هربًا من الذبح.

هل يشعر الحيوان بقرب موعد الذبح؟

الدكتور شهاب عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة جعية الرفق بالحيوان، علق خلال تصريحات تلفزيونية، على تلك المشاهد، مؤكدًا أن الهياج الذي يُصيب الحيوان قبل الذبح يرجع لعدة أسباب أولها احتجازه بعيدًا عن القطيع، وكذلك تجمع الأهالي حول الذبيحة، وغيرها من العوامل التي تتسبب في إصابة الحيوان بالهياج وهو ما تُظهره مقاطع الفيديو.

وأضاف "عبد الحميد" أن سلوك ذبح الأضاحي في الشوارع بعيدًا عن المجازر من العادات التي يجب التخلي عنها نظرًا لخطورتها، مُطالبًا وزارة التربية والتعليم بضرورة إدراج قواعد التعامل مع الحيوان والرفق به ضمن خطة لتوعية النشأ.

وشدد على ضرورة تدخل الأجهزة التنفيذية لمواجهة ظاهرة ذبح الأضاحي بعيدًا عن المجازر المخصصة لذلك، لحماية المواطنين من مخاطر التعامل مع الحيوانات.

تم نسخ الرابط