الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

العطور لا تقل ضررًا عن التدخين على صحة الجنين.. أخصائي يوضح

تاثير التدخين على
تاثير التدخين على الحوامل

يعد الإقلاع عن التدخين أمرًا شاقًا لا يقوى الكثير من المدخنين على الإقدام عليه، إلا أن الاستمرار به له مخاطر أكبر بكثير عن محاولات التوقف عنه خاصة إذا تعلق الأمر بصحة الجنين الذي لم يأتي إلى الدنيا بعد، فالكثير من الأمهات الحوامل يمارسن عادة التدخين تبقن في حيرة من أمرهن بين إثار حياة صغيرها عن شيء اعتادت عليه لسنوات، أم أنها ستًزم أمام العدو الي نجح في اتلاف رئات الملايين من البشر حول العالم.

 

أضرار التدخين السلبي على صحة الجنين:

 

اكدت ندى عطية أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، في تصريحات خاصة لموقع "بالمصرى"، أن التدخين السلبي يؤثر على صحة الأمهات خلال مدة الحمل، ومن المحتمل يصيب الجنين بتشوهات تسبب الموت أحيانًا، وهذا يعتمد على نسبة التشوهات الذي أصابت الجنين في أعضاء حيوية كالقلب أو المخ، كذلك نسبة تدخين الأم وما إذا كانت تمارس تلك العادة في الشهور الأولى من الحمل.

التدخين السلبي 

أضافت أن التدخين السلبي أي تواجد الأم مع مدخنين في نفس المحيط، يكون أكثر ضررًا من أن تدخن هى، فهى تتأثر بشكل أكبر من خلال هذه الطريقة، يرجع نتيجة هناك أحد الأفراد في العائلة يدخن بشكل مستمر أمام الجنين، مما يؤدي لإصابة الطفل بحساسية شديدة من الممكن أن تدفعهم لحجز الصغير داخل المستشفى.

 

كثر استخدام العطور أمام الأطفال:

 

وأوضحت أن ليس تدخين كل من "الشيشة" أو السجائر، هو ما له تأثير سلبي على صحة الطفل، بل أيضًا استخدام الأم للعطور سواء لنفسها أو للصغير، بالإضافة إلى البخور والروائح النفاذة يشكل خطورة أكبر على حياة الأطفال.

 

وفي نهاية حديثها أكدت "عطية"، على أن التدخين عادة ليس إدمان والجسم لا يفرز مادة الـ"نيكوتين" لذا فهى دخيلة عليه ولا يمكن للإنسان أن يدمنها، لافة إلى أن من يقرر أن يقلع عن التدخين سيفعل ذلك وهذه الخطوة لا تحتاج لأمر سوى الإرادة.

 

اقرأ أيضا: خطوات تعينك على ترك التدخين.. اعرفها


 

تم نسخ الرابط