الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية يحبط محاولة انقلاب

محاولة انقلاب فاشلة
محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو

صدت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية محاولة انقلاب شارك فيها مقاتلون كونغوليون وأجانب صباح الأحد، حسبما ذكر متحدث باسم جيش الكونغو الديمقراطية في خطاب متلفز. 

وقال المتحدث سيلفان إيكينج: "إن قوات الدفاع والأمن أحبطت محاولة انقلاب. وشملت المحاولة أجانب وكونغوليين. وقد تم إحباط هؤلاء الأجانب والكونغوليين، بما في ذلك زعيمهم"، ولم يحدد ما إذا كان هذا يعني أنهم اعتقلوا أو قتلوا. 

محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو

تعرض القصر الرئاسي للهجوم

وأكدت تينا سلامة المتحدثة باسم الرئيس فيليكس تشيسيكيدي لرويترز أيضا أن القصر الرئاسي تعرض لهجوم صباح الأحد لكن الجيش استعاد السيطرة عليه. 

وفي وقت سابق، قتل حارسان ومهاجم في هجوم على منزل قريب لفيتال كاميرهي، عضو البرلمان الذي من المتوقع أن يصبح رئيسا، حسبما قال المتحدث باسم كاميرهي والسفير الياباني في منشورات على موقع X. 

محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو

كما قامت سفارة الولايات المتحدة بإصدار تحذيرا أمنيا يوم الأحد تحذر فيه من النشاط المستمر لعناصر الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى تقارير عن إطلاق نار في المنطقة. 

ونشرت صفحة على فيسبوك، على ما يبدو أنها تابعة لكريستيان مالانغا، وهو سياسي مقيم في الولايات المتحدة، مقطع فيديو تم بثه مباشرة بدا فيه أنه يقود الهجوم. 

محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو

وقال بلغة اللينجالا في الفيديو: "نحن المتشددين متعبون. لا يمكننا الاستمرار مع تشيسيكيدي وكاميرهي، لقد فعلوا الكثير من الأشياء الغبية في هذا البلد." 

محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو

إعادة انتخاب تشيسيكيدي

وأعيد انتخاب تشيسكيدي لولاية ثانية كرئيس في ديسمبر، الذي لم يقم بتشكيل حكومته حتى الآن، بعد ستة أسابيع من تعيين رئيس للوزراء.

وكان كامرهي مرشحا لمنصب رئيس البرلمان في الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها يوم السبت ولكن تشيسيكيدي أجلها. 

اقرأ أيضا: رئيس الكونغو يشيد بدعم مصر اللوجيستي للعملية الانتخابية في بلاده

تم نسخ الرابط