الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طرق التأهيل النفسي للطلاب قبل بدء امتحانات الثانوية العامة 2024

وقت المذاكرة في منزلك
وقت المذاكرة في منزلك

أيام قليلة تفصلنا عن  بدء امتحانات الثانوية العامة 2024، هذا الأمر الذي يأخذه الكثير من الطلاب لتحديد أهدافهم من خلال هذه الفترة، لأنها تعد من أصعب الفترات التي يمر بها الكثيرون، والدخول بعد ذلك لمرحلة التعليم العالي وحسم مستقبله المهني فيما بعد.

مع اقتراب موعد الامتحانات، قد يشعر العديد من الطلاب بالقلق والتوتر بشكل دائم، حتي يوم الامتحان، مما يضع الطلاب في خانة الاكتئاب معتقدين أن المستقبل ليس له ملامح، بالإضافة إلى الرغبة في عدم الاهتمام بالدراسة الجامعية، ومن ثم إعادة التأهيل النفسي لمواجهة المستقبل الجديد.

 

وقت المذاكرة 

البعد عن الأفكار التشاؤمية

علق الدكتور فؤاد عبد الغني، استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة لموقع "بالمصرى"، على الحالة النفسية للطلاب لاقتراب امتحانات الثانوية العامة، مطالبا بالابتعاد عن الأفكار التشاؤمية والسلبية، ومؤكدًا أن هذه النتيجة ليست نهاية العالم.

 

وأكد على المساندة والدعم النفسي لأبنائهم، والبعد عن استخدام عبارات غير مشجعة لعم، مثل الفشل عليهم، لتجنب الدخول في نوبات الاكتئاب والحزن والأمراض النفسية كافة، منوهًا على عدم جلد الذات بتذكيرهم طيلة الوقت أنهم قد ألحقوهم بمراكز الدروس الخصوصية لدى أفضل المعلمين في المواد المختلفة لتحصيل أكبر قدر من الدرجات لأن هذه الأمور قد تدفعهم إلى الشعور بالخيبة وفقدان الأمل وأن الحياة ليس لها قيمة، هذه الأمور التي قد تدفعهم للانتحار.

 

لا يوجد كلية قمة وقاع

وأكد استشاري الصحة النفسية، أنه لا يوجد كليات قمة وقاع، معلقًا أننا نحن من نجعل للأشياء قيمة ويجعلونها قمة، موضحًا أن الطلاب يستطيعون باجتهادهم أن يحولوا جميع السلبيات التي تواجههم عقب الإعلان عن موعد امتحانات الثانوية العامة إلى إيجابيات، لافتًا إلى أنها قد تكون بداية نجاح في طريق آخر.

اقرأ أيضا: خبير تربوي يحذر من خطر المقارنة بين الطلاب في الثانوية العامة

تم نسخ الرابط